متابعات

مؤتمر لتعزيز الفنون الرقمية في المملكة

 الرياض ـ البلاد

اختتمت جلسات مؤتمر الفنون الرقمية في المملكة أمس، والذي تنظمه هيئة الفنون البصرية بالشراكة مع دار سوذبيز للمزادات، والمقام على هامش “بينالي” الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالرياض، وذلك بحضور فنانين وهواة جمع الأعمال الفنية.

وخصصت جلسات امس للحديث عن مستقبل الفنون الرقمية في العالم وتأثيرات العملات الرقمية، حيث استهلت رئيسة الجلسة مي وأحد مؤسسي شركة Aorist الديب بابلو رودريجيز فرايل بتقديم الشكر لوزارة الثقافة ممثلة بهيئة الفنون البصرية بالشراكة على تنظيم هذا المؤتمر المميز. وكشف فرايل بأن نشأته في عائلة مهتمة بالفنون والثقافة جعل الشغف بهذه المجالات يتحول إلى احتراف في مجال عمله، مؤكداً دعمه المستمر للفنانين الداخلين في العالم الرقمي، وأضاف:” لم أندم على دخولي لمجال الفنون الرقمية بل إنني ومن خلال شراكاتي المستمرة حققت الأرباح مع من أعمل معهم، كما تمكنا من اقتناء العديد من الأعمال الفنية المميزة”.

وشدد على أن اهتمام المتاحف التقليدية الشهيرة مع الفنون الرقمية من خلال عرضها وتسويقها، سيزيد من تفاعل الكثير من الناس معها، مشيراً إلى أن الأعمال الفنية التقليدية أصبحت بشكل أو بآخر تشكل توأمة مع الفنون الرقمية، ويتوقع اندماجهما بشكل كامل قريباً على حد قوله. وضرب فايل مثالاً على اقتران العالم الفني التقليدي بالرقمي بقوله:” في إحدى زياراتي السابقة وجدنا فناناً قام برسم تصميم لساعته وعرضها في أحد المنصات الرقمية، قبل أن يقوم بتصنيعها في المعرض، فتمكن من بيع التصميم والساعة في آن واحد. علينا أن نعي حقيقة أن (NFT) أصبحت وسيلة لإثبات حقيقة الأعمال المصنعة”. وأوضحت فنانة الوسائط الرقمية المتعددة آن سبالتر, أن الفنان يستطيع وضع أعماله في مزاد على المنصات الأسواق الرقمية، ويحدد بعد ذلك من يستطيع شراءها منه بكل سهولة، كما يمكن له أن يرفض بيعها وتكون للعرض فقط. وتابعت:” هناك امتياز يحصل عليه الفنان حينما يبيع أحد أعماله الرقمية حيث يحصل على نسبة تبلغ 10 % من قيمة تكرار بيع عمله في الأسواق والمنصات الرقمية من شخص إلى آخر بعد بيعها أول مرة من قبله شخصياً، ولا ننسى بأن هناك من يرفض بيع أعماله بل يتيحها للعرض فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *