اجتماعية مقالات الكتاب

مواقف لكبار السن

خطت المملكة في يناير الماضي خطوة إنسانية واجتماعية متقدمة عندما أصدر مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 4 يناير 2022 قراره ذي الرقم 292 وحمل اسم: (نظام حقوق كبير السن ورعايته).. ثم توّج القرار بمرسوم ملكي حمل الرقم (م/47) في 6 يناير، ونُشِر المرسوم في 14 يناير في الجريدة الرسمية.. حيث يصبح نافذاً بعد 90 يوماً من يوم نشره..

وهنا نقول إن من أهم الضروريات التي يحتاجها كبير السن، هو شموله بنظام التسهيلات المرورية التي تمكنه من إيقاف سيارته في المواقف المخصصة لذوي الإعاقة. والأمل في أن تُصدِر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظاماً يمنح كبار السن (بطاقة تسهيلات مرورية) تمكنهم من الاستفادة من مواقف السيارات المخصصة لذوي الإعاقة.. وبناء عليه نقترح تعديل المعلومة المكتوبة على لوحات المواقف لتكون: (موقف مخصص لذوي الإعاقة وكبار السن)..

وتستند هذه المطالبة على ما ورد في المادة الثانية من النظام التي نصت على: (تخصيص أماكن لكبار السن في المرافق العامة والمناسبات العامة).. كما تستند على ما ورد في المادة 11 ونصه: (على الجهة الحكومية ومن يقدم خدمة عامة نيابةً عنها إعطاء كبير السن أولوية في الحصول على الخدمات الأساسية التي تقدمها، وبخاصة الخدمات الصحية والاجتماعية).. ومن أهم الخدمات الاجتماعية تمكين كبير السن من إيقاف سيارته في المواقف المخصصة لذوي الإعاقة.. وما ورد في المادة الثانية من النظام ونصه: (تأهيل المرافق العامة والتجارية والأحياء السكنية والبيئة المحيطة والمساجد لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السن).. وفي المادة الثانية ورد النص التالي: (تخصيص أماكن لكبار السن في المرافق العامة والمناسبات العامة)..

ومن أولى احتياجات كبير السن في المرافق العامة تمكنه من إيقاف سيارته في موقف قريب من المرفق العام الذي يقصده.. كما أن (بطاقة الامتياز) التي وردت في المادة الثانية عشرة من النظام قصد منها المشرّع: (تمكين كبير السن من الاستفادة من الخدمات العامة التي يحتاجها لضروريات حياته اليومية).. ويفهم من ذلك: تخصيص مواقف سيارات خاصة بكبار السن.. وهو ما نقترح أن يكون ضمن مواقف سيارات ذوي الإعاقة وأن تمنح الوزارة كبير السن بطاقة موقف سيارة.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *