المحليات

خلال مؤتمر التواصل الحكومي.. الراجحي لـ(البلاد): يمكن الجمع بين الدعم والوظيفة أو العمل الحر

الرياض- عادل بابكير

أكد وزير الإعلام المكلف د. ماجد القصبي، في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي، بمشاركة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أن سمو ولي العهد أطلق مجموعة “بوتيك”؛ بهدف تطوير القصور الملكية التاريخية في المملكة وتحويلها إلى فنادق عالمية، في مبادرة هي الأولى من نوعها.

وقال “القصبي”: إن جولة سمو ولي العهد الخليجية حققت نتائج إيجابية، وأكد أن المملكة تفخر بتحقيق المركز الثاني عالمياً في التعامل مع جائحة كورونا.

وأضاف وزير الإعلام المكلف أن نظام الإثبات يعد أول المشروعات العدلية الأربعة، مؤكدا” أن القطاع السياحي يشهد تطوراً مستثمراً، وتضاعفت منشآته 5 أضعاف خلال الـ 5 سنوات، ولدينا أكثر من 10 آلاف مصنع، وعلى رغم ظروف الجائحة تجاوزت قيمة الصادرات إلى 208 مليارات ريال العام الماضي لتصل إلى 188 دولة.وأكد “القصبي” أن المملكة أصبحت وجهة عالمية للعديد من الفعاليات الرياضية الكبرى، وأشار إلى ارتفاع المنشآت التجارية إلى 1300% خلال 6 سنوات .

وقال وزير الإعلام المكلف: لقد تجاوز زوار موسم الرياض بمختلف فعالياته أكثر من 11 مليوناً.

وردا على سؤال (البلاد) حول الاجراءات التي ستتخذها وزارة التجارة لمكافحة التستر والقضاء عليه بعد نهاية المهلة التصحيحية ذكر الدكتور ماجد القصبي لـ”البلاد” أنه لن تكون هناك مهلة جديدة وذكر معاليه أن وراء كل متستر مواطن أو مواطنة ، واليوم هناك نظام جديد وستطبق العقوبات الرادعة على المتسترين وقد يصل بعضها إلى السجن ٥ سنوات والغرامة ٥ ملايين ريال.
توطين سوق العمل

من جهته قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال مؤتمر التواصل الحكومي ، إن عدد السعوديين في سوق العمل يتجاوز مليونا و900 ألف، ويعد رقم تاريخياً وغير مسبوق.

وأضاف “الراجحي”: أطلقنا 32 قرار توطين نوعياً خلق 400 ألف وظيفة في عام 2021، وأكد أن استراتيجية سوق العمل تتضمن 25 مبادرة إصلاحية، وهدفنا في عام 2022 إطلاق 30 قرار توطين جديداً.

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: نستهدف الوصول إلى أفضل 20 دولة حول العالم في كفاءة سوق العمل، وأكد أن المشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة تستهدف خلق مليون و800 ألف وظيفة.

وأعلن “الراجحي” دخول 400 ألف شاب وشابة في سوق العمل لأول مرة، وقال: هدفنا “خلق الوظائف” في النظام الجديد، وأضاف أن شباب وشابات الوطن أثبتوا نجاحهم وكفاءتهم في سوق العمل.

وبين وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي أن نظام العمل حاليا يدرس والهدف منه أن تكون المملكة العربية السعودية جاذبة للمستثمرين، ونحن حريصين أن يكون نظام العمل الجديد جاذب للوظائف ويخلق وظائف أكثر وكان ذلك ردا على سؤال تقليص ساعات العمل في المملكة.

وقال المهندس أحمد الراجحي لـ(البلاد) حول نظام الضمان الاجتماعي الجديد ومدى إمكانية جمع العمل الحر أو الوظيفة مع الاستفادة من الضمان الاجتماعي، بأن نظام الاجتماعي الجديد يعمل على رعاية وتنمية وبالتالي يحرص على تمكين المستفيدين من الدخول لسوق العمل أو الاعتماد على النفس والخروج من الاعتماد على الدعم الحكومي فقط.
وأضاف بأن النظام الجديد للضمان الاجتماعي يسمح للمستفيدين أن يجمع بين الاثنين طالما دخل الأسرة كان أقل من الحد المانع على عكس النظام السابق الذي كان لا يجمع بين الضمان والوظيفة أو العمل الحر ، مشيرا إلى أن النظام الجديد محفز على العمل ويساعد على التمكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *