متابعات

57 مليون جرعة لقاح بالسعودية.. وازدياد الحالات الحرجة

الرياض ـ البلاد

أعلنت وزارة الصحة، أمس عن زيادة في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 1002 حالة، بزيادة 21 حالة عن العدد المسجل يوم أمس الأول الثلاثاء وهو 981 حالة، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 57 مليون جرعة لقاح كورونا.

وذكرت الوزارة –عبر تويتر- أنه تم تسجيل 4604 حالة تعافٍ جديدة من كورونا؛ لتصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 649334 حالة.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل حالتي وفاة، ليرتفع إجمالي حالات الوفيات منذ بدء جائحة كورونا وحتى الآن، إلى 8943 حالة.
وأكدت الصحة، أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن 57578139 جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات. من ناحيته كشف محمد السنان، المختص في الشأن الصحي، إن أعداد الحالات الحرجة من المصابين بكورونا في المملكة ترتفع، مشيرًا إلى أنها كانت في حاجز الـ700 قبل أسبوع ووصلت لـ800 والآن نتحدث عن 900 حالة وقريبًا سنصل لحاجز الألف وفي تزايد مستمر.

وأضاف السنان، أمس ، أن وزارة الصحة نجحت في التعامل مع الجائحة والأزمة الحالية، لكن ليس بالشكل الظاهر والتي يقل فيها أعداد الإصابات لكن فعليا عدد من يتم لهم الفحص هو الذي يقل والمنحنى الوبائي ما زال في نفس موضعه.
وتابع: إذا قلت أعداد من تم فحصهم، فبالتالي تدريجيًا سيقل عدد المصابين، وبالتالي المنحنى الوبائي خاصة مع وجود متحورات سريعة الانتشار كأوميكرون. من ناحية اخرى كشف مركز الإحصاء الخليجي، عن عدد لقاحات كورونا المعطاة بدول مجلس التعاون، والتي تجاوزت 104 ملايين جرعة، فيما بلغت نسبة التعافي من الفيروس بالسعودية 93.3%.

وأوضح مركز الإحصاء، عبر حسابه على «تويتر»، أنه وفقًا لإحصائيات فيروس كورونا الإجمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فأن عدد اللقاحات المعطاة بلغت 104.046.575؛ وبلغت الإصابات المؤكدة 3.155.259 إصابة.
وبحسب المركز، فإن حالات التعافي بلغت 2.888.330 حالة وبالنسبة لإجمالي حالات الوفاة بلغ 19.891 حالة حتى أمس.
في السياق نفسه أكد تطبيق «توكلنا»، أنه في حال ثبوت إصابة رب الأسرة بفيروس كورونا، يتم تحويل جميع التابعين والمكفولين المضافين لديه في السكن في «توكلنا» إلى مخالطين، في حال كانوا غير محصنين.

جاء ذلك في رد على استفسار تلقاه حساب «تطبيق توكلنا- خدمة المستفيدين»، من أحد المواطنين، قال فيه: «أنا أمي وأختي وأخوي ثبت إصابتهم بكورونا وأنا لأ.. لماذا لا تظهر حالتي على التطبيق مخالط؟».
كان تطبيق توكلنا، أكَّد في وقت سابق، أنه بعد اكتمال جرعات لقاح كورونا المعتمدة لدى المملكة، يتم عرض موقف المستفيد على التطبيق، ابتداء من تاريخ حصوله على الجرعة الثانية.

وأضاف التطبيق بسلسلة تغريدات، عبر حسابه الرسمي «خدمة المستفيدين» بموقع تويتر، أن تعديل حالة الوضع الصحي في توكلنا يكون من قبل وزارة الصحة، ويتم التواصل مع الوزارة عبر الرقم 937.
وأكمل، أن التطبيق يعد دلالة على الحالة الصحية، أما إدارة التصاريح وتقديم الخدمات المتعددة مع شركاؤنا في القطاع الحكومي. وللاستفسارات الأخرى يقوم المستفيدون بالتواصل مع الجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *