متابعات

طبيب: لا توجد أيام محددة للتبرع بالدم

الرياض ـ البلاد

أكد استشاري أمراض الدم، الدكتور عمر السحيباني، أنه لا توجد أيام معينة دون غيرها خلال الشهر يفضل فيها التبرع بالدم.
ونفى “السحيباني”، الأقاويل المنتشرة حول أفضلية التبرع بالدم في يوم معين كمنتصف الشهر أو آخره مثل الحجامة، مؤكداً أنه لا دلائل علمية على ذلك.

وأوضح أنه يمكن التبرع بالدم في أي يوم طالما تم استيفاء شروط التبرع بالدم كاملة، كما أنه يمكن التبرع كل شهرين، لافتا إلى أن المسافة الفاصلة بين فترات التبرع هي 8 أسابيع أو 56 يوما ولا تتجاوز 5 مرات في العام كحد أقصى.

وحول المعدل العمري للتبرع، أفاد السحيباني بأنه من سن الـ18 عاما حتى الستين، مشيرا إلى أن عملية التبرع قبل هذا المعدل أو بعده يجب أن تعود لطبيب بنك الدم لقبوله أو رفضه.

يذكر أن التبرع بالدم يسهم في تقليل مستوى الحديد في الدم للأشخاص الذين لديهم كميات زائدة من الحديد في الدم، فالحديد عنصر مهم للجسم لكنّ وجوده في الحسم بكميات مفرطة له آثار سلبية على صحة الجسم، حيث قد يتجمع الحديد في بعض أعضاء الجسم مثل: الكبد والقلب.

كما يساهم في الكشف عن بعض المشاكل الصحية: حيث إنّ الشخص المتبرع بالدم يخضع لفحص جسدي بسيط وفحص دم سريع قبل التبرع بالدم، مما يساعد على اكتشاف ما إن كان يعاني من فقر الدم أو مشاكل في ضغط الدم ، إلى جانب تعزيز المشاعر الإيجابية والسعادة لتقديم المساعدة للآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *