متابعات

أعطال بارزة تواجهها السيارات في فصل الشتاء

جدة – البلاد

يواجه مالكو السيارات العديد من الأعطال ومشاكل الصيانة بمركباتهم في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة الحرارة وسقوط الأمطار وتراكم الثلوج، الأمر الذي يعرّض قائد المركبة لخطر الحوادث المرورية خصوصاً أثناء القيادة على الطرق السريعة.
وشهدت المملكة مؤخراً موجة من الصقيع والأمطار الغزيرة في معظم المناطق، ما أدّى إلى التأثير على سلامة أجزاء السيارات الداخلية والخارجية، ومنها: “الإطارات، والمحرك، والمكابح، وغيرها من الأجزاء”، وهناك 6 أعطال تواجهها السيارات في فصل الشتاء وهي تتمثل في تعطّل الإطارات حيث أن لدرجة الحرارة المنخفضة تأثير سلبي على إطارات السيارات، فقد تسبب انكماش الهواء بها وتعطّلها وربما انفجارها، لذلك يُنصح بفحص ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري خلال الشتاء.

تعطّل المكابح: وتؤثّر كثرة استخدام المكابح على معدل أدائها لمهامها في السيارة خلال فصل الشتاء، حيث تستخدم لتفادي الانزلاق أثناء السير على الطرق السريعة عند هطول الأمطار، لذلك يتوجّب فحصها دورياً لتجنّب تعطلها الذي قد يؤدّي إلى وقوع الحوادث المرورية. فضلا عن تعطّل ماسحات الزجاج إذ تفقد الماسحات قدرتها على تنظيف زجاج السيارة الأمامي لكثرة استخدامها في فصل الشتاء، كما تتعرّض للتعطل نتيجة تجمدها والتصاقها بالزجاج، لذلك يُنصح بفحصها دورياً ورفعها عن الزجاج ليلاً أثناء ركن السيارة. إلى جانب زيادة لزوجة زيت المحرك حيث تزداد لزوجة الزيت داخل المحرك نتيجة انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، ويُنصح بعدم الإسراع بالسيارة عند بداية التشغيل والانتظار حتى يصل الزيت إلى كافة أجزاء المحرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *