متابعات

مختصة: أبيضاض الأطراف من أعراض عضة البرد

جدة ـ نجود النهدي

أوضحت د. لمياء البراهيم، استشاري طب الأسرة، أسباب وأعراض «عضة البرد»، مؤكدة أنها عبارة عن تقلص في الأوعية الدموية نتيجة تعرض الأطراف مثل أرنبة الأنف والقدمين للبرد الشديد وقلة الأكسجين الواصل لها.

وأضافت استشاري طب الأسرة، أن أعراض «عضة البرد» هو تحول لون الأطراف للأبيض ويقل الإحساس الشعور بـ«تنميل الأطراف»، مشيرة إلى أن التعرض الشديد للبرد قد يؤدي إلى تلف في الأنسجة والأعصاب وقد تتطور الأمور إلى البتر.

وتابعت: «الأكثر عرضه للإصابة بعضة البرد هم من يعانون من ضيق في الشرايين والكوليسترول، ومرضى السكري، والمدخنين، أو من يستخدمون عقاقير طبية تسبب انكماش الأوعية الدموية».

مختصة توأشارت د. لمياء البراهيم، إلى أن أكثر ما يقلق في عضة البرد هو الوصول لمرحلة تلف العضو ومن ثم الغرغرينا والتي تنتهي ببتر الأعضاء، مؤكدة أنه مع تطور الطب يتم اتباع الأساليب الوقائية والعلاجية كالمسكنات والتدفئة والمضادات الحيوية لإعادة حرارة الجسم إلى طبيعتها . يذكر أن عضة البرد هو إصابة ناتجة عن تعرض أجزاء من الجسم لدرجات حرارة شديدة البرودة ، والمناطق الأكثر شيوعًا للإصابة هي الرأس، الوجه، الأذنان، اليدان، القدمان. كما يمكن أن تسبب تلفًا دائمًا للأنسجة؛ حيث قد تؤدي إلى بتر الأطراف ،وقد يتم علاجه بالعمليات الجراحية في الحالات المتقدمة. وهناك مسميات أخرى لعضة البرد وهي عضة الصقيع – التثليج – لسعة الصقيع – قرصة الصقيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *