متابعات

الصحة: نشهد تراجعا في الإصابات ونستبشر خيرا عقب هذه المرحلة

الرياض ـ البلاد
تصوير ـ خالد بن مرضاح

استعرض المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، امس الأحد مستجدات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد بالمملكة. وأوضح، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمستجدات كورونا، أن المملكة تشهد تراجعًا في حالات إصابات كورونا في المملكة، كما أكد أن أعداد الحالات الحرجة أقل بكثير مما كانت عليه في مراحل سابقة من الجائحة، ما يشير إلى فعالية اللقاحات، مشددًا على ضرورة الحرص على التطعيم والحصول على الجرعات التنشيطية.
وأكد أن إجراء فحص PCR يكون حال ظهور الأعراض، كما شدد على أن الحجر الصحي يكون للأشخاص المخالطين من غير المحصنين، موضحًا أن عيادات “تطمن” تخدم الأشخاص الذين يعانون أعراضًا صحية أو وعكة تستلزم القيام بالتقييم الطبي للحالة، وليست في الأساس لإجراء الفحوص المخبرية.


وردًا على سؤال بشأن الجرعة التنشيطية، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن المحصنين بجرعتين الذين أصيبوا بكورونا بإمكانهم الحصول على الجرعة التنشيطية فور تعافيهم.
وأكد أن الأصل في عيادات تطمن أنها للتقييم الطبي وإعطاء المعالجة اللازمة أو التحويل للرعاية الصحية إذا لزمت، وإجراء الفحص المخبري لهذه الحالة. وأشار إلى أن من لديهم أعراض ممن هم محصنون، بإمكانهم إجراء الفحص عن طريق عيادات تأكد أو الفحص المنزلي، أو التواصل مع 937، مؤكدًا أن غير المحصن عليه حجر نفسه وإجراء الفحص بعد اليوم الرابع أو الخامس.

وأوضح متحدث الصحة، في كلمته خلال المؤتمر الأسبوعي لوزارة الصحة، أن أكثر من 55 مليون جرعة من لقاحات كورونا تم إعطاؤها منذ بدء التطعيم في المملكة، مشيرًا إلى أن 23.5 مليون شخص تلقوا جرعتين.
وأكد ضرورة الرجوع للمنصات الرسمية للحصول على المعلومات الصحيحة والصادقة، والابتعاد عن الشائعات والأكاذيب وعدم اتباعها وكانت وزارة الصحة، أعلنت في وقت سابق أمس عن تسجيل 4535 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 652354 حالة.

وذكرت الوزارة –عبر تويتر- أنه تمَّ تسجيل 5072 حالة تعافٍ جديدة من كورونا؛ ليصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 599834 حالة. وأشارت إلى أنه تمَّ تسجيل حالتي وفاة، ليرتفع إجمالي حالات الوفيات منذ بدء جائحة كورونا وحتى الآن، إلى 8920 حالة. إلى ذلك شهدت مراكز التطعيم إقبال متزايد إقب من ال الأطفال من الفئة العمرية 5 إلى 11 عاما لأخذ لقاح كورونا وذلك الإقبال جاء بعد تجهيز مراكز للأطفال لتلقي اللقاح من وزارة الصحة مزودة بشخصيات كرتونية مفضلة لدى الأطفال بالإضافة إلى وضع أشكال ورسوم محببة تشجعهم على تلقي اللقاح. وأوضحت وزارة الصحة في فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” أن مواعيد لقاح كورونا للأطفال متاحة الآن عبر تطبيق صحتي وتطبيق توكلنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *