الأخيره

نظام غذائي يقي أعضاءً بالجسم من التلف

جدة – البلاد

كشفت دراسة جديدة، أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي قد يقي أهم اأعضاء الجسم ويحميها بسبب احتوائه على طعام مهم منتشر في السواحل المتوسطية.
وأشارت الدراسة التي نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة “Clinical Nutrition”، المعروفة أيضًا بأنها المجلة الرسمية للجمعية الأوروبية للتغذية السريرية والتمثيل الغذائي، إلى أن الباحثين فحصوا مجموعة تضم أكثر من 1000 مريض بأمراض القلب التاجية، على وجه التحديد أولئك الذين عانوا مشكلة في الشريان التاجي قبل ستة أشهر أو أكثر.

وكلف الباحثون نصف المشاركين بالالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون البكر، والنصف الآخر باتباع نظام غذائي قليل الدسم وغني بالكربوهيدرات المعقدة، ليتضح أن كلا النظامين مرتبط بتحسين في وظائف الكلى، لكن رُصد التحسن بشكل واضح وإيجابي لدى الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًّا متوسطيًّا بسبب احتوائه على نِسَب عالية من زيت الزيتون.
ويطلق العلماء مصطلح “الأعضاء النبيلة” على الأجهزة المهمة بالجسم، التي لا يستطيع العلاج الطبي أو الجسم بحد ذاته إعادتها أو إصلاحها في حال تلف جزء منها أو كلها؛ وهي: الدماغ والقلب والكليتان والكبد والرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *