المرأه صحة و عافية

هل تسبب الوجبات السريعة أمراض المناعة الذاتية؟ إليك الإجابة

جميعنا نعلم بأن الوجبات السريعة تسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.. ولكن كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة فرانسيس كريك لندن، إن تناول الوجبات السريعة المصنعة بكثرة ، بما في ذلك البرجر وقطع الدجاج ، يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في جميع أنحاء العالم.

 

أضرار استهلاك الوجبات السريعة


وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، إنهم يعتقدون أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة تضعف من جهاز المناعة لا تستطيع التمييز بين الخلايا السليمة والكائن الحي الشبيه بالفيروس الذي يغزو الجسم، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية .

وأضاف الباحثون، إلى أن الوجبات السريعة التي تفتقر إلى مكونات مثل الألياف ، والتي تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء لكل شخص، وهي عبارة عن  مجموعة الكائنات الدقيقة الموجودة في أمعائنا والتي تلعب دورًا رئيسيًا في التحكم في وظائف الجسم المختلفة.

وأشار الباحثون، إلى أنه تحدث أمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء ، ومرض السكري من النوع 1 ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والتصلب المتعدد ، بسبب مهاجمة الجسم للأنسجة وأعضائه.

وقال الدكتور جيمس لي وكارولا فينويسا من معهد فرانسيس كريك المشرف على الدراسة، أنه منذ حوالي 40 عامًا ، شهدت الدول الغربية ، بما في ذلك المملكة المتحدة ، ارتفاعًا في حالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .

ووجد الباحثون، أنه في الشرق الأوسط وآسيا ، هناك ارتفاع في حالات الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية، وهي أماكن نادرًا ما شهدت المرض حتى وقت قريب، حيث يتطلع فينويسا تحديد السبب الدقيق لأنواع الأمراض المختلفة ، والبحث عن روابط للنظام الغذائي.

ووجدت الدراسات السابقة وجود صلة بين العوامل البيئية وارتفاع الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في مثل هذه الظروف ، بما في ذلك دخول المزيد من جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الجسم.

أوضح فينويسا، أن الوجبات السريعة تفتقر إلى بعض المكونات المهمة ، مثل الألياف ، وتشير الدلائل إلى أن هذا التغيير يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء المسؤول بشكل كبير في التصدي للامراض، وجزء مهم من مناعة الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *