الرياضة

في كأس الأمم الأفريقية.. الفراعنة يتحدون نسور نيجيريا.. والجزائر تبدأ حملة الدفاع عن اللقب

جدة – البلاد

تستهل 3 منتخبات عربية مساء اليوم، مشوارها في بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة بالكاميرون، حيث يواجه منتخب مصر زعيم القارة السمراء والأكثر تتويجا بألقابها، نظيره النيجيري في مواجهة مرتقبة ضمن المجموعة الرابعة، فيما يلعب منتخب السودان مع غينيا بيساو في ذات المجموعة، أما منتخب الجزائر حامل اللقب فيبدأ حملة الدفاع عن لقبه أمام منتخب سيراليون ضمن المجموعة الخامسة.

بداية قوية للفراعنة
يبحث منتخب مصر عن تحقيق لقبه الثامن في البطولة ليعزز من زعامته المطلقة للبطولة حيث توج بالكأس 7 مرات من قبل محققا الرقم القياسي (1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010)، وسيبدأ منتخب (الفراعنة) مشواره بمواجهة قوية أمام (نسور نيجيريا) وقد تقابل المنتخبان في 8 مباريات سابقة بكأس أمم أفريقيا، حيث فازت مصر في مباراتين، ونيجيريا في 3 مباريات، وتعادلا 3 مرات. وفاز الفراعنة على “النسور الخضراء” في دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا بغانا عام 1963 بنتيجة (6-3)، وبأمم أفريقيا عام 2010 بأنغولا بنتيجة (3-1)، في حين حقق المنتخب النيجيري الفوز في أمم أفريقيا 1976 في إثيوبيا بنتيجة (3-2)، وبهدف نظيف بنهائيات أمم أفريقيا التي استضافتها نيجيريا 1980، وبالنتيجة ذاتها بنهائيات أمم أفريقيا بالجزائر عام 1990 التي خاضها “الفراعنة” بمجموعة من اللاعبين المحليين نظرا لاستعداد المنتخب الأول لخوض كأس العالم 1990 في إيطاليا.وكانت آخر مواجهة جمعت منتخبي مصر ونيجيريا مباراة ودية في مارس 2019 وانتهت بفوز النسور الخضراء (1-0).
يقود منتخب مصر المدرب البرتغالي كيروش الذي يعتمد على نجومية محمد صلاح نجم ليفربول وهداف البريميرليغ، لكنه أثار جدلا كبيرا باستبعاده بعض النجوم من البطولة وفي مقدمتهم طارق حامد ومحمد مجدي “أفشة”، وسيحرس مرمى الفراعنة المتألق أحمد الشناوي ومعه رباعي مكون من أحمد حجازي ومحمود الونش وأحمد أبو الفتوح وأكرم توفيق، وفي الوسط محمد النني وحمدي فتحي وعبدالله السعيد، وفي المقدمة صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد.
في المقابل، يغيب عن النسور لاعب الشباب وهداف الدوري إيغالو الذي تأخر الاتحاد النيجيري في استدعائه لتقرر إدارة ناديه بقاءه وعدم الالتحاق ببعثة منتخب بلاده، كما يغيب عنه المهاجمان فيكتور أوسيمن لاعب نابولي وإيمانويل دينيس مهاجم واتفورد لتمسك نادييهما بخدماتهما. ورغم تلك الغيابات إلا أن منتخب نيجيريا يعول على مجموعة من النجوم البارزين، في مقدمتهم كليتشي إيهيناتشو لاعب ليستر سيتي، وأحمد موسى نجم النصر السابق وفاتح قرة جمرك التركي حاليا، وشيكويزي لاعب فياريال، وأليكس أيوبي نجم آرسنال سابقا وإيفرتون حاليا. وفي المجموعة ذاتها، يسعى منتخب السودان لتحقيق بداية جيدة في البطولة أمام منتخب غينيا بيساو، وذلك بعد أن قدم مستوى لا يرضي طموحات محبيه في كأس العرب. ويعود منتخب (صقور الجديان) للمشاركة في البطولة القارية للمرة الأولى منذ 2012، ويقوده المدرب برهان تية الذي عين خلفا للفرنسي أوبير فيلود، حيث اختار مجموعة من اللاعبين الشبان لخوض البطولة، كما سيعول على محمد أمين المحترف في السويد، وياسين حامد المحترف في المجر، بالإضافة للنجوم السابقين صلاح نمر، وثلاثي الوسط والي الدين بوغبا وضياء محجوب ومحمد الرشيد، والمهاجم محمد عبد الرحمن.


محاربو الصحراء يأملون بالفوز
يبدأ منتخب محاربي الصحراء حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة منتخب سيراليون ويأمل بالفوز للحفاظ على رقمه القياسي في عدم الخسارة خلال 34 مباراة بمختلف البطولات، واحتفظ بالعديد من نجومه الذين قادوه للتتويج بأمم أفريقيا قبل عامين ونصف العام، بقيادة نجم مانشستر سيتي رياض محرز، ولاعب وسط غلطة سراي التركي سفيان فيغولي، ولاعبي ناديي ميلان ونابولي إسماعيل بن ناصر وآدم وناس، بالإضافة إلى الحارس وهاب رايس مبولحي، المحترف في صفوف فريق الاتفاق.
من جانبه، يعود منتخب سيراليون للمشاركة في البطولة للمرة الأولى منذ 26 عاماً، حيث يستعد لتسجيل ظهوره الثالث في أمم أفريقيا، بعدما شارك في نسختي 1994 و1996، دون أن يجتاز دور المجموعات. ويستعين منتخب سيراليون بـ 15 محترفاً خارج البلاد، لكن معظمهم ينتمون لأندية مغمورة في أوروبا، وهو ما يجعل الفارق يبدو بعيداً بينه وبين باقي منتخبات المجموعة، لكنه سيحاول بالتأكيد خطف المركز الثالث على الأقل، أملاً في التأهل لدور الـ 16 للبطولة ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الـ 6 بالدور الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *