متابعات

ساعة منبهة لطلاب المدارس تقلل من تأخير خروجهم

 البلاد عبدالهادي المالكي

تشهد الساحة التقنية في المملكة العربية السعودية، ابتكارات واختراعات وأفكاراً متنوعة لمواطنين ومواطنات، وقد استطاع عدد من الشباب الحصول على براءات الاختراعات في الداخل والخارج ، ويعتبر محمد القرني عضو اتحاد المخترعين العرب هو مخترع ساعة نداء بريموت كونترول وأطلق عليها (وصلت). حيث يقول القرني: الساعة عبارة عن ساعة مدرسية لا يوجد بها انترنت ولا شريحة اتصال وهذا ما يميزها.

ونظرا لكون الكل يعاني من زحام عند باب مدراس البنات وقت الانصراف بسبب تكدس أولياء الأمور لنداء بناتهم وتأخرهم بالخروج من المدرسة بحجة عدم سماعهم للنداء بسبب الازعاج داخل الساحة. مع الساعة اصبح باستطاعة من اتى لاخذ البنت سواء كان ولي امرها او السائق وعن طريق الريموت كونترول بالضغط على الزر وتقوم الساعة بالاهتزاز في يد البد مع صوت منبه بان ولي امرها واقف بسيارته عند الباب. يوجد في الساعة عدة خيارات تبين من بالخارج اذا كان الاب او الام او الأخ او الساعة وذلك عن طريق اعدادات مسبقة بالساعة. كذلك تستخدم لكبار السن في البيت مع الشغالة او الصم والبكم وبإمكاننا كتابة الطلب سواء كان ماء او قهوة او الدواء .

يقول القرني بدأت الابتكار في العام 1437هـ وجاء هذا الابتكار من رحم المعاناة حيث كنت اتعب كثيرا حينما اذهب إلى مدرسة بناتي لاخذهن إلى المنزل وعندها فكرت كثيرا عن حل لهذا الوضع في ظل منع الجوالات داخل المدرسة وفي احدى المرات كنت في المطاعم وقاموا بإعطائي قرص دائري وعندما انتهى الطلب واصبح جاهز ضغطوا الزر واهتز القرص عندي ليبين لي ان الوجبة جاهزة ومن هنا اتتني الفكرة وقمت بتحويل فكرة القرص الى ساعة. واستطرد بقوله: لدي نموذج آخر اعمل عليه في الوقت الراهن ولكن جائحة كورونا أخرت إنجازه وقد قمت بتسجيل براءة اختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقد حصلت على إشادة منن قبل مدير تعليم جدة السابق عبدالله الثقفي يرحمه الله واجازها في مدارس جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *