متابعات

الداخلية تحذر من بث الشائعات والمعلومات المغلوطة .. الصحة: موجة كورونا الأخيرة الأعلى .. ونتوقع زيادة الحالات

الرياض ـ البلاد

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد خالد عبدالعالي، إن الموجة الحالية من جائحة كورونا هي الأعلى من الموجات السابقة، ونتوقع زيادة الحالات في قادم الأيام.
جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)، وأضاف موجات فيروس كورونا السابقة مرت بعدة مراحل، والموجة الأخيرة هي الأعلى بلا منازع.
واستطرد الدكتور محمد العبدالعالي، إن أعداد الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الصحية والتنويم والدخول في العناية الحرجة، معظمها حالات لم تستكمل جرعات اللقاحات.

وأوضح متحدث الصحة، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الصحة للكشف عن مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)، أن المنحنى الوبائي في المملكة يسجل موجة تواكب الموجة العالمية من حولنا، وتسارعًا عاليًا في الارتفاع في غضون 4 أيام، ونتوقع زيادة في الارتفاع.
وأشار إلى أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز 51 مليون جرعة، كما تجاوز عدد من استكمل التحصين 23.1 مليون شخص. واضاف العبد العالي، إن الأعراض الطويلة الملازمة لفيروس كورونا، والتي تستمر بعد الإصابة بأسابيع أو شهر، تعد امتدادا للأعراض الأساسية للمرض. لافتا إلى أنه أحيانا توجد أعراض ذات علاقة بمناعة الجسم أو مرتبطة بمستويات الهرمونات أو مشاكل في الجهاز العصبي، مشيرًا إلى أنها قد تستمر أسابيع أو شهورًا وتصيب كافة الأطياف العمرية من الأطفال أو البالغين أو كبار السن ،وأكمل، أن تلقي اللقاحات والحصول على الجرعة التنشيطية يقلل من حدوث أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد.

أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة أمس تضمنت تسجيل (1024) حالة مؤكدة, وتعافي (298) حالة, فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (69) حالة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (558106) حالات, بينما بلغ عدد حالات التعافي (542413), فيما جرى تسجيل حالة وفاة واحدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى (8879) “يرحمهم الله”. من جهته قال الدكتور عماد لافي المحمدي مساعد الرئيس التنفيذي لمكافحة الأمراض بهيئة الصحة العامة «وقاية»، إن الدراسات الأولية المنشورة عالمياً تشير إلى أن الجرعات التنشيطية للقاح كورونا تحمي من الأعراض الشديدة والوفاة. وأوضح المحمدي، في تصريحات له خلال مؤتمر الصحة أمس للكشف عن مستجدات كورونا، أن الجرعة الأولى من لقاح كورونا تعطي مناعة ضد متحور أوميكرون بنسبة 52%.. والجرعة الثانية 72%.. والجرعة التنشيطية ترفع المناعة إلى 88 %.

وأشار إلى أن الدراسات تفيد بانخفاض خطر التنويم في المستشفيات بسبب متحور أوميكرون مقارنة بمتحور دلتا، مؤكدًا أن الخطر العام المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية.
فيما حذر المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال شهلوب، كل من يعمل على بث الشائعات ونشر معلومات مغلوطة حول جائحة فيروس كورونا، بأن العقوبة سنكون غرامة لا تزيد عن مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة. وأوضح شلهوب، في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة أمس ، أن عقوبة عدم ارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد قدرها (1000 ريال)، وتضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة عند التكرار وتصل إلى (100 ألف ريال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *