متابعات

المملكة أعلى الدول عالمياً في مواجهة الجائحة .. الصحة: ارتفاع منحنى إصابات كورونا

الرياض ـ البلاد

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، إن منحنى الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد يشهد ارتفاعات ملحوظة ومتتالية بعد أن شهد استقرارًا على مدى الأشهر الماضية. وأضاف العبد العالي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بشأن مستجدات مواجهة فيروس كورونا، أن المملكة من أعلى الدول المصنفة عالميًّا في مواجهة جائحة كورونا.

وأكمل أن العالم يشهد أعلى مستويات تسجيل حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة وتجاوزت الحالات المليون إصابة المؤكدة يوميًّا بينما يقترب إعطاء اللقاحات من 9 مليارات جرعة.


وأشار العبد العالي إلى أن ما يشهده العالم حاليًا من إصابات كورونا، مرتبط بموجة جديدة ذات علاقة وثيقة بمتحور أوميكرون.
واستطرد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، إن المتحور أوميكرون يتجه إلى أن يكون السائد عالميًا وتجاوز 115 دولة حتى الآن.

وأضاف العبد العالي، أن المتحور أوميكرون بات سائدا في العديد من الدول، مشيرا إلى تزايد نسبة الإصابة بالمتحور الجديد دونًا عن بقية متحورات فيروس كورونا.

وأضاف إنه من المهم أن نواصل إعطاء اللقاحات ونتوسع في إعطائها بالمملكة ، لافتا إلى أن ، لقاح الأطفال وحملته للفئة العمرية 5 سنوات فأكثر بدأت بالمملكة؛ كما نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، ما يتداول من شائعات ومقاطع مكذوبة بأن لقاحات الأطفال بها مخاطر، مؤكدًا أن هذا الكلام غير صحيح.

وأضاف العبدالعالي أن: «لقاحات الأطفال لهذه الفئة العمرية آمنة وفعالة وتم اختبارها سريرًا، وتم إعطاؤها للملايين من الأطفال حول العالم ولا يسجل فيها أية أعراض جانبية غير متوقعة».

وتابع: «من المهم أن نشير أن هناك معلومة مغلوطة بأن فيروس كورونا لا يسبب مشاكل للأطفال وهذا غير صحيح بالعكس فهو ينتشر بينهم ويُسبب لهم مشاكل صحية وخاصة لمن لديهم مشاكل صحية أخرى مزمنة أو ما يُسمي بكوفيد -19 طويل الأمد».
كما أعلنت وزارة الصحة، أمس ، زيادة في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 33 حالة، بزيادة حالة واحدة عن العدد المسجل يوم أمس الاول السبت وهو 32 حالة، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 49 مليون جرعة لقاح كوورنا.

كانت وزارة الصحة، أعلنت أمس تسجيل 389 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 552795 حالة.
وذكرت الوزارة -عبر تويتر- أنه تم تسجيل 124 حالات تعافٍ جديدة من كورونا؛ لتصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 540868 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، أن الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا متاحة الآن للفئة العمرية من (16) سنة فأعلى، بعد مضي 3 أشهر من أخذ الجرعة الثانية.
إلى ذلك “توقعت استشارية الأمراض المعدية، الدكتورة حوراء البيات، تثبيت الجهات الصحية إعطاء جميع الأشخاص جرعة أو جرعتين من اللقاح المُضاد لفيروس “كورونا” سنوياً.

وأوضحت الدكتورة حوراء، أن إعطاء جرعات تعزيزية سنوية يتوقف على تطورات الفيروس واللقاحات المُضادة له، لكن الأمر طبيعي وغير مُقلق ويهدف إلى تعزيز المناعة ضد المتحورات.
ولفتت إلى أن هناك توقعات حالية بزيادة الإصابات بالفيروس خاصة مع دخول فصل الشتاء الذي تزيد فيه سرعة انتشار العدوى، وكذلك زيادة انتشار المتحورات حول العالم.

ونوهت إلى أن الجرعة التنشيطية أثبتت فاعليتها ضد متحور “أوميكرون”، كما أن مناعتها تفوق أول جرعتين، داعيةً إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية وفي مقدمتها ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي.
من ناحية اخرى أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 1880 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، خلال أسبوع.

وأوضحت الوزارة أن منطقة المدينة المنورة سجلت أعلى المخالفات بـ609 مخالفات، تليها الرياض بـ568 مخالفة، ثم مكة المكرمة بـ392 مخالفة.
ولفتت إلى أن أقل المناطق تسجيلا للمخالفات كانت منطقتي نجران والحدود الشمالية بلا أي مخالفة، تليهما جازان بمخالفة واحدة.

من ناحيته أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين أنه بعد 36 يومًا وبالتحديد في 1 فبراير سيكون الدخول للمنشآت والمراكز التجارية والمطاعم والمقاهي، مقتصراً على مكتملي التحصين، وهم الحاصلون على الجرعة التنشيطية الثالثة.
وأضاف الحسين، خلال المؤتمر الصحفي للكشف عن مستجدات كورونا “أن ذلك لا يشمل الأطفال والفئات المستثناة كما يظهر في تطبيق توكلنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *