اجتماعية مقالات الكتاب

مؤثرو السوشيال ميديا

السوشيال ميديا هي الأكثر تأثيراً ومتابعة في وقتنا الحاضر لذلك لجأ إليها الأغلبية بقصد التأثير أو الشهرة أو الكسب السريع، فأصبحوا ينشرون الكثير من المحتويات المفيدة أو الضارة المخالفة للقيم الإنسانية والأخلاقية، والتي لها تأثير إيجابي أو سلبي في التربية والتعليم بشكل مباشر أو غير مباشر.

أضحى السناب شات واليوتيوب والفيس بوك وغيرها من البرامج الاجتماعية سلاحا ذا حدين؛ ينشر من خلالها الغث والسمين لمجرد الشهرة، وإما أن يحسن استخدامهم بمحتوى هادف يتضمن الحث على أفكار وأهداف سليمة ومفيدة، وإما أن يُساء من خلالهم للجميع، بنشر أفكار وأفعال وأقوال هدامة أو غير مفيدة أو مخالفة لعاداتنا الدينية والاجتماعية، وبما يمس بالحياة الخاصة، بقصد الشهرة والانتشار أو الترفيه أو الدعاية أو الترويج حتى لو كانت لمنتجات غير مفيدة وغير صالحة للاستخدام، لكسب المزيد من المتابعين وقد يستخدمون معلومات كاذبة ومزيفة لإيهام الغير وكسب ثقتهم مما يوقعهم في المساءلة القانونية.

تبذل الجهات المختصة سواء النيابة العامة أو الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الجهد الكبير لمتابعة مؤثري السوشيال ميديا أو من يرتكبون جرائم أخلاقية أو مخالفات نظامية للائحة المحافظة على الذوق العام أو المساس بالحياة الخاصة وتعمل على احالتهم للمحكمة او الجهة المختصة لنيل العقوبة المستحقة لقاء مخالفتهم للنظام والتقاليد المعتبرة.

نصت المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية أنه يتم سجن المتهم لفترة زمنية لا تتجاوز الخمس سنوات ويغرم بمبلغ مالي يقدر بثلاثة ملايين ريال سعودي عندما يرتكب ما يلي : 1. إنتاج أو إرسال أو تخزين كل ما يمس الحياة العامة بالسعودية أو القيم الدينية أو الآداب العامة عن طريق الشبكة المعلوماتية 2. الاتجار بالجنس البشري عن طريق إنشاء موقع لهذه الغاية أو تسهيل التعامل معه . 3. إنشاء الشبكات الإباحية أو أنشطة الميسر أو نشرها أو ترويجها 4. إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية لتجارة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو ترويجها أو تسهيل طرق التعامل بها نلاحظ هنا العقوبات الشديدة والرادعة بهدف الحد من الجرائم المعلوماتية. وأتاحت المملكة العربية السعودية الإبلاغ عن أية جريمة إلكترونية ضد المشاهير والمؤثرين أو غيرهم لجميع الأفراد المواطنين والمقيمين بالمملكة بهدف التعاون مع السلطات والجهات المختصة لضبط المجرمين والحفاظ على أمن المملكة، حيث يتم الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية بشكل إلكتروني وبشكل سري وتتم متابعتها من قبل مختصين، ويمكن الإبلاغ عن الجريمة بواسطة منصة أبشر الإلكترونية التابعة لـ وزارة الداخلية بشكل سهل وسريع.

NUJOODQASSIM@
محامية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *