الرياضة

«جائزة السعودية الكبرى فورمولا 1» تنطلق لتحطيم الأرقام القياسية

الرياض – هاني البشر تصوير: خالد بن مرضاح

تزخر حلبة كورنيش جدة، التي ابتكرها المصمم الشهير عالمياً هيرمان تيلك، بالعديد من المزايا التي تظهر لأول مرة في عالم سباقات “الفورمولا 1″، وهو ما يضمن أعلى درجات التحفيز للسائقين للانطلاق بأعلى سرعات ممكنة وزيادة مستويات التشويق خلال السباق. وبذلك تصبح جدة على موعد مع تغيير قواعد السباقات حول العالم.

الأول من نوعه
هذا السباق هو الأول حول العالم الذي يجري في شوارع مدينة، وقد اتخذت له المملكة شعار” نسابق المستقبل”. أما حلبة كورنيش جدة التي تستضيف جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 لعام 2021، فهي بحدّ ذاتها حدثٌ سوف يتكلم عنه الجميع سيّما وأنها تستعدّ لتحطيم الأرقام القياسية!
وتتصاعد مستويات الإثارة والتشويق؛ حيث تتجه أنظار العالم اليوم نحو حلبة كورنيش جدة لمشاهدة تحدي أفضل السائقين في العالم في “الفورمولا 1″ من اليوم حتى الأحد المقبل.
وتندرج جائزة السعودية الكبرى لـ” الفورمولا 1″، ضمن تقويم الفعاليات والمواسم، الذي أطلقته “روح السعودية” في شهر سبتمبر الماضي؛ لتعرض من خلاله كل الفعاليات والمواسم التي تشهدها المملكة، خلال الفترة من أكتوبر 2021م حتى مارس 2022م.


مزايا ومواصفات حلبة جدة..
تستفيد حلبة سباق جائزة السعودية الكبرى من كورنيش الواجهة البحرية في جدّة المطل على البحر الأحمر، وتتميز بالتحدي بوجود27 منعطفًا وبطول إجمالي يبلغ 6.175 كيلومتر
تم تصميم حلبة كورنيش جدة خصيصًا لبدء سباقات مثيرة ومشوقة، وتوفر فرصًا كبيرة للمتسابقين للتغلب على بعضهم البعض من خلال العديد من الزوايا والمنعطفات المليئة بالإثارة والتحدي.
هذه الحلبة ستسمح لمتسابقي الفورمولا 1 بإنتاج متوسط سرعة لفة 250 كم / ساعة مع سرعات قصوى من المتوقع أن تصل إلى 322 كم / ساعة تقترب من الزاوية الأخيرة.
مع اندلاع الإثارة في كل منعطف، يعد سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 بالمملكة العربية السعودية بأن يكون واحدًا من أكثر المباريات بالسيارات المشحونة بالتوربو في البطولة التي تدفع السائقين إلى أقصى حدودهم للحصول على فرصة مرغوبة للوقوف على تلك المنصة.

تفاصيل سباق الفورمولا 1
– طول اللفة: 6.175 كيلومتر (3.837 ميل)
– عدد لفات السباق: 50
– مسافة السباق: 308.75 كيلومتر (191.848 ميل)
– عدد اللفات: 27 (16 يسارا، 11 يمينا)
– متوسط السرعة: 252 كم / س
– مركبات الإطارات C2 ، C3 ، C4


أسعار التذاكر
تذاكر سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 السعودية معروضة للبيع الآن لعشاق الفورمولا 1 السعوديين في الداخل والخارج.
تذكرة الدخول العام
تتيح لك إطلالة على حماس المسار وجميع الأنشطة الممتعة في منطقة الجمهور والمنطقة المفتوحة فقط، وكما يمكنك متابعة السباق من خلال الشاشات العملاقة في منطقة المشجعين، وتخولكم تذاكر الدخول العام حضور حفلات ما بعد السباق والتي يحييها نخبة من ألمع نجوم الموسيقى والغناء في العالم. السعريبدأ من 220 ريالا.

المدرجات الجنوبية (أ)
يسمح المنظر من المدرجات الجنوبية متابعة الحدث من نقطة لا مثيل لها، حيث يحاول السائقون تجاوز بعضهم البعض بسرعات عالية تصل إلى 322 كلم/ساع. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم الحاليون وهم جاستن بيبر وأي أس أي بي روكي وجايسون ديرلو ودايفد غويتا ودي جاي تيستو ومحمد حماقي!السعر: ابتداء من 455 ريالا.

المدرجات الجنوبية (ب)
يطلّ المدرج الجنوبي على آخر منعطف من الحلبة. هنا، سيمكنك مشاهدة سيارات الفورمولا 1 تستخدم كامل قدرة مكابحها، لتتباطئ بسرعة تنافس رمش العين – بعد بلوغها سرعة 290 كم/س – وتدخل المنعطف الأخير قبل أن تستخرج كامل طاقة محركاتها الصاخبة وتتسارع على الخط المستقيم الرئيسي. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم الحاليون وهم جاستن بيبر وأي أس أي بي روكي وجايسون ديرلو ودايفد غويتا ودي جاي تيستو ومحمد حماقي!السعر: ابتداء من 455 ريالا.

المدرجات الوسطى (أ)
تضعك المدرجات الوسطى “أ” في قلب سباق الفورمولا 1 في منطقة يمكن أن تحسم الفوز أو الخسارة برمشة عين. إطلالة هذه المدرجات مميزة على خط الصيانة وشبكة الانطلاق، لتمنحك  فرصة رؤية السائقين يتنافسون وصولًا إلى المنعطف الأول، كما تقدم هذه المدرجات مقعدًا مميزًا لمشاهدة وقفات الصيانة التي تحبس الأنفاس وتقرر مصير السائقين في السباق! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق مع ألمع نجوم العالم الحاليين وهم” جاستن بيبر، وأي أس أي بي روكي، وجايسون ديرلو، ودايفد غويتا، ودي جاي تيستو، ومحمد حماقي!السعر: ابتداء من 455 ريالا.

المدرجات الوسطى (ب)
ستحظى بفرصة نادرة لمشاهدة كل سيارة تمر من أمامك مرتين في اللفة الواحدة في مناطق أساسية من الحلبة، حيث سيكبح سائقو الفورمولا 1 بسرعات تحبس الأنفاس وتتخطى الـ 200 كلم / ساعة! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق..السعر ابتداء من 455 ريالا.

المدرجات الوسطى (ج)
لمنح المشجعين فرصة رؤية السائقين يتنافسون وصولًا إلى المنعطف القادم، كما تقدم هذه المدرجات مقعدًا مميزًا للمشاهدة التي تحبس الأنفاس وتقرر مصير السائقين في السباق! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق..السعر ابتداء من 455 ريالا.


المدرجات الوسطى (د)
ستحظى بفرصة نادرة لمشاهدة كل سيارة تمر من أمامك مرتين في اللفة الواحدة في مناطق أساسية من الحلبة، حيث سيكبح سائقو الفورمولا 1 بسرعات تحبس الأنفاس وتتخطى الـ 200 كلم / ساعة! تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق.. السعر ابتداء من 455 ريالا.

المدرجات الرئيسة
يقع المدرج الرئيس في القلب النابض للحلبة، مقابل المبنى المخصص لمراكز الصيانة، ليوفر مناظر بانورامية تشمل الخط المستقيم الرئيسي حيث سيمكنك من مشاهدة أحداث الفورمولا 1 فور حدوثها ، بما في ذلك الاستعدادات لشبكة السباق قبل السباق ، وتشكيلة السائقين ، وبدء السباق، ومواقف التوقف، والأهم من ذلك العلم ذي مربعات. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق.. السعر ابتداء من 633 ريالا.

ضيافة مميزة 3 أيام
ارتق بتجربتك في الفورمولا 1 إلى مستوى أعلى مع مساحة الصالة المذهلة هذه التي تعكس مستوى الخدمة الذي تشتهر به المملكة العربية السعودية ، مع مقاعد ممتازة وخدمة عالمية المستوى ومأكولات لذيذة. تخولك هذه البطاقة حضور حفلات ما بعد السباق.. السعر 13،800 ريال.

نادي البادوك 3 أيام
تجرهة من الرفاهية الكاملة!تقع أجنحة فورمولا 1 نادي بادوك الفاخرة في الطابقين الثاني والثالث من المبنى المخصص للفرق، وتقدّم منظراً غير محجوب لمرائب الفرق ومراكز الصيانة الخاصة بها. هنا، من راحة جناحك، ستشاهد سباقاً من نوع آخر اذ يحاول كل فريق تنفيذ أسرع عملية تغيير للإطارات. تشمل هذه التجربة الراقية جميع الامتيازات التي تتوقعها من جناح فاخر، بما في ذلك خدمة من الدرجة الأولى ومأكولات شهيّة محضّرة خصيصًا لك. إنها الطريقة المثالية للإستمتاع بتجربة الفورمولا 1. السعر 25000 ريال.


معركة فرق الوسط
قال كارلوس ساينز سائق فيراري: إن معركة فرق الوسط ستشتعل بشدة على حلبة جدة عالية السرعة. بينما يبدو أن القسم السريع من حلبة جدة سيناسب سيارة مرسيدس، لكن خصائص الحلبة ككل ستفتح معركة فرق الوسط على مصراعيها.
ولطالما كانت فيراري أفضل على الحلبات عالية الارتكازية، بينما تتألق مرسيدس على الحلبات منخفضة الارتكازية.
علاوة على ذلك، يبدو أن ألفا تاوري قد وصلت لوتيرة سريعة كذلك مؤخراً، أما ألبين فتمتلك فرناندو ألونسو الذي نجح بتحقيق منصة تتويج في جولة قطر .
لهذا، يرى ساينز أنّ المعركة في جدة ستكون متقاربة جداً بين فرق الوسط من أجل نيل مراكز أفضل ضمن ترتيب بطولة المصنعين.
حيث قال الإسباني: “في الحلبات الأخيرة، كان الوضع مجهولاً بعض الشيء. من الواضح أن جدة مجهولة حتى الآن. تبدو حلبة عالية السرعة، وقد رأينا حلبات عالية السرعة تناسب سيارات مثل ألبين، مكلارين وألفا تاوري. لذا قد نشهد معركة محمومة جداً في جدة”.

10 فرق و20 سائقا
ستشارك في السباق 10 فرق وهي:” ويليامز، مرسيدس، ريد بول، رينو، ماكلارين، راسينج بوينت، هاس، ألفا تاوري، الفا روميو، وفيراري”.
أما الأبطال أصحاب الأعصاب الحديدية فهم: ” لويس هاميلتون من فريق مرسيدس، ماكس فيرشتابن من فريق رد بل من هولندا، لاندو نوري من فريق ماكلارين من المملكة المتحدة، فالتيري بوتاس من فريق مرسيدس من دولة فنلندا، سيرجيو بيريز من فريق ريد بل من المكسيك، كارلوس ساينزمن فريق فيراري من إسبانيا، شارل لوكلير من فريق فيراري من موناكو، دانيال ريكياردو من فريق ماكلارن من أستراليا، بيار غاسلي من فريق ألفاتوري من فرنسا، إستيبان أوكون من فريق ألبين من فرنسا فرناندو ألونسو من فريق ألبين من إسبانيا، سيباستيان فيتيل من لفريق أستون مارتن من ألمانيا، يوكي تسونودا من فريق ألفاتوري من اليابان، لانس سترول من فريق أستون مارتن من كندا، جورج راسل من فريق وليامز من المملكة المتحدة، نيكولاس لاتيفي من فريق وليامز من كندا، كيمي رايكونن من فريق ألفا روميو من فنلندا، أنطونيو جيوفينازي من فريق ألفا روميو من إيطاليا، ميك شوماخر من فريق هاس من ألمانيا، نيكيتا مازيبين من فريق فريق هاي للفورمولا 1 من اتحاد السيارات الروسي.

جدول البطولة
الجمعة 3 ديسمبر: التجارب الأولى
12:30 – 14:30
الجمعة 3 ديسمبر: التجارب الثانية
17:00 – 18:00
السبت 4 ديسمبر: التجارب الثالثة
14:00 – 15:00
السبت 4 ديسمبر: الحصة التأهيلية
17:00 – 18:00
الأحد 5 ديسمبر: السباق
16:30 – 20:30

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.