الدولية

9 آلاف طفل يمني دفعهم الحوثي للموت والإرياني يجدد مطالبته بتصنيف الميليشيا منظمة إرهابية

عدن – البلاد

تدفع مليشيا الحوثي الانقلابية الأطفال يوميا للموت، بتحريضهم على القتال في الجبهات، إذ كشف مدير مكتب حقوق الإنسان بصنعاء، فهمي الزبيري، خلال اليوم العالمي للطفل، أن ميليشيا الحوثي جندت 9 آلاف و500 طفل منذ بدء الحرب التي أشعلتها العام 2014، واستخدمتهم وقودا في معاركها القتالية ضد أبناء اليمن.
وقال إن الحوثيين ينتهكون القانون الدولي الإنساني واتفاقية حقوق الطفل والبروتوكول الاختياري، الذي يجرم تجنيد الأطفال دون السن القانونية وحددها بـ18 عاماً، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي تستغل المدارس والمراكز الصيفية ونفوذها في المؤسسات التعليمية في جريمة تجنيد الأطفال وإشراكهم في عملياتها العسكرية.

ودعا الزبيري المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية المهتمة بحقوق الأطفال إلى سرعة التحرك العاجل وتحمل مسؤوليتها القانونية، وتقديم المتورطين والمجرمين إلى العدالة الدولية حتى لا يفلتوا من العقاب.

وذكّر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، بنفس القضية، مؤكداً أن الحوثيين يواصلون استغلال أطفال اليمن في أعمال قتالية، مشيرا إلى أن الميليشيات تقتاد الآلاف منهم إلى جبهات القتال خدمة لمشروعها وتنفيذ الأجندة التوسعية، دون أي اكتراث بمصيرهم ومعاناة أسرهم، منوها إلى أن الميليشيا دفعت بهؤلاء الصغار إلى موت محقق في جبهات القتال، في أكبر عملية استغلال بتاريخ البشرية، مطالبا كما بالعمل على تصنيف الميليشيا الحوثية منظمة إرهابية وملاحقة قياداتها باعتبارهم “مجرمي حرب”. وناشد الإرياني مشائخ وقبائل اليمن وكل أب وأم في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية وقف هذا النزيف، وحقن دماء ما تبقى من أبنائهم الذين تستخدمهم قيادات الميليشيات وقوداً لإدارة معاركها العبثية، فيما هي تراكم الأموال المنهوبة في القصور الفخمة بصنعاء.

وشكك الإرياني، بحصيلة الخسائر البشرية التي اعترفت بها ميليشيا الحوثي، بمقتل 14.700 من عناصرها في معارك مأرب منذ يونيو الماضي، مؤكدا أن ذلك لا يمثل الرقم الحقيقي لخسائرها البشرية على الأرض، والتي تتجاوز هذه الحصيلة بكثير. وأضاف أن “إعلان ميليشيا الحوثي مقتل 14.700 من مقاتليها في المعارك الدائرة في محافظة مأرب منذ يونيو الماضي، لا يمثل الرقم الحقيقي لخسائرها البشرية على الأرض والتي تتجاوز هذه الحصيلة بكثير، بعد أن تحولت جبال وصحاري ووديان وهضاب مأرب إلى مقابر جماعية لقيادات وعناصر الميليشيا”. إلى ذلك، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، تنفيذ 15 استهدافا ضد الميليشيات في مأرب والبيضاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيراً إلى تدمير منظومة دفاع جوي و11 آلية عسكرية للميليشيات في مأرب، ومقتل ما يزيد على 70 عنصرا من الميليشيات في مأرب والبيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *