متابعات

الصحة النفسية: القلق يرفع مستويات السكري

 جدة ـ نجود النهدي

أوضح المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، كيفية تأثير التوتر والقلق في مرض السكري وكيف يؤديان إلى تفاقم المرض.وأبان المركز أن مرض السكري يتأثر بمدى شعور الشخص بالقلق والتوتر وذلك من خلال، ارتفاع مستويات العديد من الهرمونات كاستجابة للتوتر، بما فيها الأدرينالين، ويحفز ارتفاع مستويات هذه الهرمونات الجسم على إطلاق الجلوكوز المخزن إلى مجرى الدم. وأضاف أن مستويات الأنسولين عند الشخص السليم غير المصاب بالسكري ترتفع كاستجابة لارتفاع مستوى الجلوكوز، ولا يملك المصاب بالسكري كمية كافية من الأنسولين لتقليل الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري.

كما أكد مجلس شؤون الأسرة بمناسبة اليوم العالمي للسكري على أهمية تشجيع الأسر لأفرادها على تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام. وأوضح المجلس أن الإحصائيات في المملكة أظهرت ان 43.6 % من الأفراد لم يكن لديهم علم بالإصابة، وأن 31.6 % يتناولون الأدوية ومستويات السكر لديهم منضبطة، فيما شكل 15.2 % مرحلة ما قبل المرض، و13.4 % نسبة عدد المصابين فوق 15 عامًا.

وأوصى بعدد من الإرشادات عند استعمال أجهزة القياس الذاتية، منها، التدريب على استخدام الجهاز من قبل مقدم الخدمة، مع الحرص على قراءة الكتيب المرفق مع الجهاز، واستخدام إبر الوخز وشريط الاختبار لمرة واحدة فقط. وأشار إلى أهمية التأكد من صلاحية شرائط الاختبار، والحفاظ على استمرارية نظافة الجهاز، مع غسل اليد بالماء والصابون بعد الاستخدام لتجنب حدوث التهاب مكان الوخز، أو استعمال اللصقة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *