متابعات

تداعيات الأمطار تغلق قاعات الدراسة أمام الطلاب والمركز الوطني للأرصاد لـ(البلاد): تنبيهات الطقس تتم عبر النظام الآلي للإنذار المبكر

البلاد – مها العواودة – عبد الهادي المالكي-ياسر بن يوسف

تسببت الامطار التي هطلت على جدة أول من أمس في شلل بحركة السير في بعض المحارور في جدة، خصوصا أن مستويات الهطول كانت أشد في الاحياء الجنوبية من جدة ، ومن السيناريوهات التي حدثت أن طلاب جامعة الملك عبد العزيز فوجئوا بإغلاق القاعات في وجوههم وتعليق الدراسة، وذلك عقب وصولهم إلى ساحات الجامعة، واتساقا مع ذلك دعا عدد من المواطنين إلى ضرورة تفعيل تنبيهات الارصاد حول توقعات الامطار حتى يكون الجميع على علم بها خصوصا الطلاب والطالبات.

وفي هذا السياق فإن بعض الطلاب علقوا على الطرقات المزدحمة من آثار الامطار لقرابة ثلاثة ساعات حتى وصولوا إلى منازلهم.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني للارصاد انه يتم ابلاغ الجهات ذات العلاقة بوقت مبكر بظروف الطقس ويتم بيان الحالة حسب قوتها وتأثيرها وان تعليق الدراسة من عدمه تتولاه الجهات ذات العلاقة في التعليم وليس للارصاد أي تدخل في هذا الشأن.

فيما أوضح المحلل بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ”البلاد” أن المركز يقوم بإبلاغ جميع الدوائر الحكومية والجهات المسؤولة عبر النظام الآلي للإنذار المبكر عن آخر التوقعات الجوية والتنبيهات والانذارات من أجل أخذ الحيطة والحذر.

من جانبه دعا عضو المجلس البلدي بجدة حسن بن سلطان بصفر إلى ضرورة وجود قنوات كافية لتصريف مياه الأمطار والسيول في مدينة جدة وهي ما تعمل عليه الأمانة من مشاريع مستقبلية الآن لمنع غرق بعض الأماكن. ‏
مؤكدا أن أكثر الأحياء والشوارع المتضررة من الامطار في مدينة جدة ‏هي أحياء جنوب جدة ‏وبعض أحياء شرق جدة ‏وذلك بسبب عدم اكتمال مشاريع تصريف مياه الأمطار.

فيما أسفرت الجهود الميدانية لأمانة محافظة جدة عن تحرير عدد من المواقع من تجمعات المياه الناجمة عن الحالة المطرية التي هطلت في جدة، وذلك عبر فرق العمل الموزعة على نطاق البلديات الفرعية ومراكز الإسناد، وضمن الخطة المعتمدة لموسم الأمطار الحالي. وشاركت معدات وآليات الأمانة في تحرير نفق الأمير ماجد «الطير» جوار البوابة الغربية لجامعة الملك عبدالعزيز من مياه الأمطار المتجمعة، والذي شهد توقف المضخات التي تشرف الجامعة على تشغيلها وصيانتها، بالإضافة لدعم فرق وزارة النقل في تحرير طريق الحرمين.


وباشرت الأمانة أكثر من 460 بلاغا عن تجمعات لمياه الأمطار بالإضافة لبلاغات متعلقة بالضخ العكسي لمناهيل الصرف الصحي، كما سجلت حالات تساقط للأشجار في بعض الشوارع جراء تأثير الحالة الجوية، لافتة إلى أن خطة الأمطار يشارك في تنفيذها أكثر من 2062 فردا و 811 معدة وآلية، مؤكدة استمرار أعمالها على مدار الساعة.

وشهدت الجهود الميدانية تكثيف أعمال الرصد والرش لمواقع تجمعات المياه عبر فرق المكافحة الحشرية للوقاية من حمى الضنك، كما تواصل الأمانة أعمال صيانة ونظافة شبكة تصريف مياه الأمطار القائمة، بالإضافة للتأكد من جاهزية المضخات والمعدات والأفراد، في حين تتزامن الخطة الموسمية مع جهود أمانة جدة في تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار ضمن عدد من مشاريع المرحلة الأولى في أنحاء المحافظة والتي مازال العمل بها قائما.

ومن جانبة شارك الفريق التطوعي وكشافة المعهد الصناعي الثانوي بجدة بقيادة القائد الكشفي خالد عبد القادر، بتنظيم حركة المرور بالشوارع المحيطة بالمعهد وبحي الفيصلية وإصلاح المركبات المتعطلة أبان هطول الامطار صباح اليوم الاحد الموافق التاسع من ربيع الآخر. حيث عقد مدير المعهد الدكتور ياسر مياجي اجتماعا أمس مع لجنة الازمات والكوارث بالمعهد بضرورة مشاركة كشافة وفريق التطوع بالمعهد من مدربين ومتدربين بتسيير وتنظيم حركة المرور، والقيام بإصلاح اعطال المركبات بشكل عاجل بمشاركة مجموعة من المدربين من قسم السيارات والميكانيكا العامة وقسم الكهرباء. بمشاركة أكثر من 12 عضوا. واكد مشرف الاتصال المؤسسي بالمعهد عيد مرعي الغامدي أن فريق الاعمال التطوعية وكشافة المعهد خضعوا للعديد من الدورات التأهيلية والمعسكرات من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, واللذين قدموا العديد من خدمات الصيانة التطوعية بالسنوات الماضية من خلال المدربين والمتدربين المختصين بالعديد من التخصصات الفنية كخدمة مجتمعية في المساجد والجمعيات الخيرية والمؤسسات الحكومية والتعليمية وافطار صائم ومنازل المتعففين بالأحياء الشعبية وكان من أبرزها خدمة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج بيت الله بمطار الملك عبدالعزيز والحرم المكي الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *