المحليات

مكافحة الجندب الأسود بمنطقتي مكة والمدينة

جدة- ياسر بن يوسف

كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي عن اطلاق الوزارة استراتيجية للحد من ظهور الجندب الأسود في كل من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بداية من خارج النطاق العمراني، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك فيصل لإعداد الدراسات والأبحاث، ومعهد أبحاث الحج والعمرة، ورئاسة شؤون الحرمين، وأمانة العاصمة المقدسة، مشيرا أن هناك شركة للخدمات البيئية منفذة لمشروع استكشاف ومكافحة حشرة الجندب الأسود لمدة 36 شهراً في المنطقتين.

وبين أن الفرق الميدانية تغطي للاستكشاف والمكافحة نطاقاً مكانياً يمتد من 100 كيلومتر جنوب مكة المكرمة وحتى 100 كيلومتر شمال المدينة المنورة، ومن البحر غرباً حتى 100 كيلومتر إلى شرق النطاق ،والمواقع المستهدفة بالمكافحة هي :( المناطق المفتوحه ، المزارع ،القرى ، ضواحي المدن ) وذلك حسب ماتحدده الجهة المشرفة على المشروع .

وأوضح أن المشروع يتكون من 16 سيارة و32 سائقا وعاملا ، و16 جهاز ضغط عالي و16 جهاز مايكرون، و16 منطقة جذب كاذبة ، و30 جهاز GPS ، بالإضافة الى مدير للمشروع ، ورئيس غرفة العمليات ، و2 من اخصائي المكافحة ، و4 مشرفين ميدانيين . اما فرق الاستكشاف تحتوي على4 سيارات و4 سائقين ، و4 عمال ، و4 جهاز مايكرون(uv) ، و3000 مصيدة ضوئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *