اجتماعية مقالات الكتاب

الثبات الانفعالي

فاطمة نهار يوسف

تواجهنا تحديات عظيمة في حياتنا ولا نستطيع التحكم بها ولكن يمكننا التحكم في عملية استغلالنا لهذه التحديات والتثبت هو الذي يصنع منا اشخاص متوازنين ومرنين في التعامل مع شتى المواقف العصيبة التي قد تضعنا على المحك.

يعد الثبات هو القدرة على التحكم في تعاطينا للمواقف والمحافظة على اكبر قدر من طاقتنا دون استنزافها في ردود الفعل والتي قد لا تحسم في صالحنا، بل استغلال هذه الطاقات في حلول ايجابية حتى يمكننا تجاوز المنعطفات الحادة.

تتأثر حالة الفرد النفسية بسبب هذه المواقف وفقاً للحالة التي نمر فيها سواءً كانت مواقف ايجابية او سلبية وبما انه لكل فعل ردة فعل فإن الانفعال الشديد يفقد الفرد قدرته على السيطرة او التحكم بتصرفاته وسلوكياته مما قد يجعله يتخذ أسوأ قرارات في حياته.

ان سرعة الاستثارة من المواقف والانفعال السريع له مردود عكسي على الفرد وتوازنه الفكري وضعف قدراته العقلية وذلك لأننا نملك اقوى قوة في عقولنا ولكنها تحتاج الى التمرن وفي حال اننا نلجأ الى الانفعال دون ادخال افكارنا العظيمة تضعف قدرة عقولنا على حل المشكلات بل وقد تتحول اثار عدم الثبات الانفعالي من اثار نفسية الى مشكلات صحية عصيبة.

ان من اعظم اسرار قوة الفرد هو ضبط النفس والتصرف بحكمة وعقلانية مهما عظم الموقف الذي يواجهنا وعلينا زيادة التدريب الذاتي للحصول على الوعي وتحقيق الهدوء واكتساب المهارات اللازمة والتي تؤهل الفرد لمواجهة منعطفات حياته الحادة بكل ثبات ودراية على حلها والارتقاء بمستوى حياته.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *