اجتماعية مقالات الكتاب

مركز الأعمال

هو واحد من المبادرات المهمة لتحسين بيئة الأعمال في وطننا. ففي مكان واحد يتمكن أصحاب الأعمــال الكبيرة منها والصغيرة من إنهاء كل التراخيص الخاصة بأي نشاط في يوم واحد. فهو يجمع عدة جهات حكومية في مكان واحد.

المركز السعودي للأعمال Saudi Business Center واحد من مبادرات رؤية 2030، يغني المستثمر عن مراجعة عدة جهات فيجمع تراخيصها في بوابة واحدة.

والمركز موجود منذ عام 2019 في عدد من المناطق ويمضي لأن تكون فروعه في كل المناطق الثلاث عشرة.. كما يتجه لأن تكون له منصة إلكترونية تغني حتى عن مراجعة مقر المركز.. والمركز السعودي للأعمال مركز حكومي صدر بتنظيمه قرار من مقام مجلس الوزراء في أبريل 2019، ويرتبط تنظيمياً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهو أحد المبادرات الهادفة لتحسين بيئة الأعمال في المملكة..

أسهم المركز في رفع مرتبة المملكة ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال عام 2020 الصادر عن البنك الدولي.. فقد حققت المملكة المركز الأول عالمياً في إصلاحات بيئة الأعمال بين 190 دولة ضمن مؤشر سهولة ممارسة الأعمال..

وفي عام 2019 احتلت المملكة المرتبة 62 بين 190 دولة في العالم شملها التقرير. ويخلف المركز ما كان يسمى مركز مِراس لتيسير إجراءات بدء الأعمال الاقتصادية ومزاولتها وتقديم جميع الخدمات والأعمال ذات الصلة بها.

وبمثل هذا المركز تمضي المملكة بخطى سريعة ثابتة لوضع مبادرات وبرامج رؤية 2030 على أرض الواقع، بل إن عدداً من المبادرات سبقت التوقيت الزمني الذي وضع لها ضمن برامج الرؤية.. وهذا ما يعطي التفاؤل أن بلدنا سيصل إلى 2030 فعلياً قبل أن يصلها زمنياً.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *