متابعات

الزهايمر .. مرض العصر

جدة – نجود النهدي

يعد مرض الزهايمر من أكثر أنواع الخرف شيوعاً، وهو يحدث بسبب موت الخلايا العصبية في المخ، ولا سيما مع التقدم في العمر. وأوضحت أحدث البحوث المتعلقة بالزهايمر أن أبرز أعراضه تتمثل في النسيان وفقدان القدرة على التوجيه بالإضافة إلى مشكلات اللغة والإدراك، ما يُعوّق المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد بعيد.

وأشارت البحوث إلى أن مرض الزهايمر لا يمكن الشفاء منه، ولكن يمكن تخفيف أعراضه من خلال مفهوم علاجي يقوم على العلاج الدوائي والعلاج غير الدوائي، الذي يهدف إلى الحفاظ على القدرات المعرفية كتمارين اللياقة الذهنية مثل: “ألعاب الكلمات والمسائل الحسابية ” والقدرات الجسدية مثل: “العلاج الطبيعي وتمارين تقوية العضلات والتوازن “، ومهارات التواصل الاجتماعي مثل: “الغناء والعزف والرقص وتحضير الطعام في مجموعات ”

تقول إحدى المواطنات اصيب والدي بالزهايمر وتم اكتشاف الحالة متأخراً ولم نكن ندرك اعراض المرض وخطورته إلا بعدما رأينا الحالة تتدهور بالرغم أن والدي يبلغ من العمر ستين عاما حيث بدأت أعراض الزهايمر عليه وشعرنا بالخوف حين لاحظنا بأنه يسرح ويفكر كثيرا وعندما تفاقمت حالته تم عرضه على أحد الاطباء وصرف له بعض الادوية والعقاقير.

المواطن عبدالعزيز العتيبي قال إن والدته اصيبت بالزهايمر وبحثنا عن العلاجات المناسبة ولكن علمنا أن المرض ليس له علاج ولكن يجب علينا الاهتمام بالمريضة ومراعاتها حيث أن والدتي في يوم ما خرجت مع السائق لإحدى المجمعات بالرياض فتأخر الوقت والوالدة لم ترجع لم نكن نعي أنها وصلت لمرحلة أنها لا تستطيع التذكر كيف ترجع على الفور ذهبت للمجمع للبحث عنها فوجدتها على إحدى كراسي المجمع تنتظر بمفردها حينها ادركت مدى اهمية عدم تركها لوحدها.


ضعف الذاكرة
بداية اوضح الدكتور أنس محمد البراك” استشاري وأستاذ مساعد في تخصص المخ والأعصاب بجامعة الأمير سطام أن الزهايمر من الأمراض التنكسية المؤدية لانحلال خلايا الدماغ بشكل تدريجي مؤديا إلى ضعف الذاكرة والقدرات الإدراكية والسلوكية مع تأثير واضح على عمل وحياة الأشخاص المصابين به. يجدر الإشارة بأن مرض الزهايمر هو أحد أشهر أسباب الخرف، ولكن ليس كل خرف سببه مرض الزهايمر، حيث يقدر عدد المصابين بالزهايمر بالمملكة ب 130 ألف شخص وفق آخر الاحصائيات .

ابرز الاعراض
واستطرد الدكتور انس أن أبرز أعراض الزهايمر يتمثل في فقدان الذاكرة بشكل تدريجي تبدأ بأعراض غير واضحة للبعض مثل تكرار الأسئلة ونسيان الأحداث القريبة.
وعلى العكس من الشائع لدى عامة الناس فإن الأحداث الرئيسية القديمة لا يتم فقدها في البداية، بل قد يتذكر حتى ابيات الشعر الطويلة التي حفظها عن قلب بسن مبكرة. ولكن مع تطور الحالة ينسى المصاب الأحداث القديمة والرئيسية أيضا إلى أن يتطور الأمر وينسى أقرب الناس إليه.
من الأعراض الأخرى صعوبة الإدراك وحل المشكلات إلى وتتدرج مع الوقت لمرحلة عدم القدرة على أداء مهامه اليومية بدون مساعدة.

يظهر عليهم بعد فترة إهمال المظهر، والنظافة الشخصية، وتغيرات بالسلوك، والانعزال ، وفي مراحل متقدمة لا يستطيع التعبير عن ألمه وجوعه وحاجاته الفسيولوجية الأخرى مما يجعله عرضة للتقرحات وسوء التغذية والأمراض.

آليات التشخيص
وعن كيف يمكن تشخيص تشخص مرض الزهايمر قال الدكتور انس يتم تشخيص المريض بالخرف ابتداءً قبل تحديد نوع هذا الخرف وذلك عن طريق أخذ التاريخ المرضي من المريض نفسه قدر المستطاع مع وجوب وجود شخص مرافق له يعرف حالته بشكل جيد كأحد أفراد اسرته للإجابة على أسئلة الطبيب.
ويتم عادة السؤال عن وجود هلوسة بصرية أو سقوط متكرر وغيرها من الأعراض التي لا تكون حاضرة في بداية الإصابة بخرف الزهايمر لكن تكون علامة على أنواع أخرى من الخرف.
واضاف بعد ذلك يتم فحص المريض إكلينيكيا واختبار الذاكرة والسؤال عن بعض الأشياء التي تبدو بديهية للبعض لكن يعجز عن معرفتها الشخص المصاب بالخرف.

الخطوة التالية هي القيام بعمل فحوصات مخبرية للدم وصورة للدماغ وفحوصات أخرى عند الحاجة. والغرض الأساسي لهذه الفحوصات هو استبعاد الأسباب الأخرى الشبيهة بالخرف والتي يمكن إيقافها أو عكس مسارها للتعافي منها بخلاف الزهايمر، ومن المهم معرفة أن تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب لا يعطينا التشخيص بالزهايمر بشكل قاطع، ولكن تمثل فقط قطعة من أحجية التشخيص بهذا المرض.

كما قد يتم إجراء التصوير المقطعي الوزيتروني باستخدام الأميلويد أو بروتين تاو أو غيرها للكشف عن الجسيمات المترسبة بالدماغ لبعض المواد أو تغيرات أخرى والتي قد تعطي دلالة على وجود خلل بخلايا الدماغ وتزيد احتمالية الإصابة بالزهايمر حتى قبل ظهور أي عرض له بسنوات، ولكن هذا الجهاز لا يتواجد إلا بمراكز قليلة جدا.
وابان حتى الآن لا يوجد ما يثبت أن هناك ما يمنع حصول الزهايمر بشكل كامل لكن من المفيد جدا التحكم بعوامل الخطورة للتقليل من فرصة حصول المرض.

حيث تتمثل التوصيات بعمل التمارين بشكل ومنتظم والتغذية الجيدة والامتناع عن التدخين ومن المهم أيضا التحكم بالأمراض المزمنة كالضغط والسكري وأمراض القلب. أما أخذ المكملات الغذائية والفيتامينات والجنكة بيلوبا فلم يثبت أن لها دور للحماية من الزهايمر.
ما السبب الرئيس للإصابة بمرض الزهايمر؛ مزيج من الأسباب أشهرها تراكم جزيئات بروتينية بشكل مؤذٍ للدماغ يؤدي لقتل الخلايا وضمور المخ بالإضافة لعوامل جينية وبيئية.


تنظيم الافكار
ومن جانب آخر ذكر الطبيب النفسي الدكتور “عبد العزيز القرني أن الزهايمر أكثر أمراض الخرف انتشاراً ويتضمن انخفاضاً بشكل تدريجي ومستمر في قدرة الإنسان على العمل بشكلٍ مستقل. قد يكون الشخص المصاب في بداية الأمر واعياً بصعوبة تذكر الأشياء وتنظيم الأفكار حتى تصبح جليةً لمن هم حوله.
أكثر الأعراض تتشكل في ضعف الذاكرة حيث يصبح المريض يكرر الأسئلة وينسى المواعيد والأحداث ويصبح لديه صعوبة في التفكير وإصدار الأحكام أو اتخاذ القرارات وقد تصل للصعوبة في القيام بالمهام اليومية. ويصاحب ذلك تغيرات في المزاج حيث يعاني الكثير منهم من الاكتئاب وتغيرات في عادات النوم وأوهام وضلالات قد تنعكس على سلوك المريض حيث يصبح متهيجاً وذا سلوك عدواني أو قد يتجه للعزلة.

أما كيفية التعامل مع المصابين بمرض الزهايمر فأول خطوة عند ظهور الأعراض هي الاستعانة بمختص للمساعدة في التشخيص واستخدام بعض الأدوية التي قد تساعد المريض، وحيث أن رعاية المرضى المصابين بالزهايمر تتطلب الكثير من الجهد والتعب والصبر يوجد بعض الخطوات التي قد تساعد مقدم الرعاية في ذلك منها على سبيل المثال محاولة تبسيط الكلام معهم، طمأنة المريض بشكل مستمر وإخفاء أي مشاعر استياء من المريض وأيضاً التقليل من الضوضاء والصوت المزعج قدر الإمكان.

 

روتين خاص
واستطرد الدكتور القرني أنه يفضل بناء روتين يومي خاص بالمريض ليسهل عليهم القيام بمهامهم اليومية ويشتمل ذلك على الأمور التي يحبها المريض من الهوايات والأنشطة، ويفضل أيضاً وضع أوقات محددة للنوم والاستيقاظ. حيث أن ذلك قد يحسن من الحالة المزاجية للمريض فالاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات تقييداً وتعطيلاً لصاحبه ويكون وقعه أشد وأثره أكبر عندما يجتمع بمرض الزهايمر فقد يسرّع من تدهور الحالة، يوجد أدوية كثيرة آمنة وفعالة لعلاج الاكتئاب بالإضافة إلى محاولة إشراكهم في الأنشطة الاجتماعية أو مساعدتهم في ممارسة الأنشطة الرياضية على حسب قدرتهم يساهم وبشكل فعّال في تحسّن حالتهم.
ومن الأمور التي يعاني منها أهالي المرضى تكرار الاسئلة والمواضيع حيث التعامل الأمثل في مثل هذه المواقف هو عدم إظهار الاستياء ومحاولة تحوير الموضوع أو مساعدته في قضاء وقته فيما يحب من متابعة للتلفاز أو الاستماع للقرآن أو الموسيقى.

 

ضلالات وهلاوس
أما فيما يتعلق بما يعانيه بعض المرضى من ضلالات وأحيانا هلاوس أتذكر احدى المريضات قد تجاوزت التسعين كانت لديها بعض الأوهام بأن بعض الأشخاص يحاولون ايذاءئها واحيانا تتخيل وجودهم أمامها مما يجعلها تحاول الدفاع عن نفسها برمي ما تجده أمامها من زجاج أو أي قطع للأثاث تستطيع حملها لمواجهة العدو غير الموجود في الواقع ولبر أبنائها بها كانوا يحاولون جاهدين لإثبات عكس ما تعتقد مما يزيد من حدة انفعالها وبعد الزيارة للعيادة تم توجيههم بالتعامل الأمثل في مثل هذه الحالات وذلك بعدم محاولة مواجهتها أو محاولة اثبات عكس ما تعتقد كما أنه يجب عدم تأييدها ولكن محاولة تغيير الموضوع وإزالة كل الأثاث الذي قد يتسبب في وجوده ضرر عليها مع الانتظام على استخدام الأدوية ولتعاون الأهل كانت النتيجة مرضية ولله الحمد .
ولذلك اختم بوجوب التأكد من إزالة كل الأمور التي قد يشكل وجودها خطراً على جميع كبار السن بما فيهم مرضى الزهايمر.

تخفيف الاعراض

 

تتم عملية علاج مرضى الزهايمر؛ بصرف أدوية تساعد على تخفيف الأعراض وهي متعددة وفي شهر يونيو من هذا العام 2021 أجازت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية عقار ادوكانوماب للمراحل الأولى للمرض في قرار أثار الجدل بشكل كبير بسبب وجود حلقات مفقودة في إثبات منفعته للمرضى.
ومرضى الزهايمر معرضون بشكل كبير للضغوطات المؤدية للقلق والاكتئاب وذلك لوجود بعض الصعوبات المعرفية للتعامل مع ذويهم والمفيد جدا تثقيف مقدمي الرعاية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختصة وزيارة المواقع الطبية الموجهة لأقارب المرضى ومن أفضلها موقع الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، حيث يبذل القائمون عليه جهودا كبيرة بالتوعية بأسلوب شيق ومبسط وإقامة دورات تثقيفية للمرضى وذويهم بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *