اجتماعية مقالات الكتاب

الأوقاف

تميزت هذه البلاد بالوقف منذ نشأتها.. وبعدما أفاء الله على البلاد والعباد توسّعت أعمال الوقف، وكثُر الواقفون من الرجال والنساء.

ومع أننا نعيش اليوم وعياً وقفياً، غير إن هناك حاجة إلى تصحيح الصورة النمطية عن الأوقاف.رأينا محدودية أفكار الوقف فتركزت في غالبها الأعم في بناء مساجد وجوامع حتى رأينا مساجد كبيرة تشيّد في أماكن نائية في حين لا يُصلي فيها سوى نفرٌ قليل جداً من الناس.. فهل أحسن الواقفون في مثل هذا؟ أو بشكل أكثر دقة: هل وُفِقَ الوكلاء في اختيار الوقف الأكثر فائدة لعموم الناس، وأعظم أجراً للواقف نفسه؟ ولن نغفل عن وجود رجال أعمال وسيدات مجتمع وُفقوا أيما توفيق في أعمال وقف كان فيها نفع كبير لمعظم الناس من بناء جوامع مثالية، وتطبيقات إلكترونية نافعة، غير إن مجتمع اليوم بحاجة للمزيد بخاصة مع النهضة الوقفية التي تعيشها بلادنا في عصرها الحاضر.

في بعض الأحيان، تتجه نية ميسور الحال، ومن أفاء الله عليه بسعة من المال، نحو وقف يصله أجره بعد رحيله، إما لكونه مشغولاً أو لأنه شخصية اعتبارية يصعب عليها البحث والتقصي فهو يعهد إلى، أو يوكّل من يقوم بهذه المهمة.. وهنا مربط الفرس فالوكيل يريد أن ينفذ رغبة موكله بأسرع وقت وأيسر طريقة.. لذلك رأينا تقارب بناء المساجد، بل بني بعضها في أماكن قد لا يرتادها أحد.. وهنا لعلنا ندعو الهيئة العامة للأوقاف لوضع قاعدة بيانات بالمنافع الحياتية التي يناسب أن يُجعلَ الوقفُ فيها ليطلعَ الناس عليها، ومن ثم يختارون من أوجه الوقف ما تطمئن إليه نفوسهم، وتميل إليه رغباتهم، لكي لا يتركز الوقف في وجه واحد هو بناء المساجد وهو الأوضح حتى الآن.. وللناس حاجات كثيرة، واحتياجات متعددة يحسُن أن تُجعل بعض الأوقافِ فيها ليتحقق انتفاعُ عامةِ الناس من الوقف.. ومع حاجة الناس الملحة للسكن، ألا يحسُن أن يبني الواقفون مساكن وقفية تؤجر على محدودي الدخل بمبالغ يسيرة تغطي صيانة ونظافة وديمومة الوقف.. ألا يمكن أن يُجعل الوقف في مستشفيات تعالج محدودي الدخل بأقل الأسعار (أو يخصص الواقف ريع وقفه لمعالجة الفقراء).. ألا يمكنُ أن يُجعل الوقف في مطاعم تُطعم الأيتام والأرامل والفقراء بالمجان أو بسعر التكلفة.. ألا يمكن أن يكون الوقف في تحمّل نصف أو ثلاثة أرباع نفقات دراسة أبناء الضعفاء في جامعات أهلية (أو من لم يقبلوا في الجامعات الحكومية).. ومثل ذلك الكثير مما نتوقع أن تتبنى الهيئة العامة للأوقاف وضعه في قاعدة بيانات تكون متاحة لكل الناس.. قاعدة تحوي صيغاً متنوعة للوقف تتدرج رؤوس أموالها بين وقف قليل التكلفة جداً وآخر بالملايين.
ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *