الإقتصاد

أسواق المملكة توفر فرصاً مجزية لتجار التجزئة

جدة – خاص

وافقت المملكة في عام 2017 على منح الشركات الأجنبية إمكانية تملّك المشاريع الاستثمارية بنسبة 100 % في قطاع تجارة الجملة والتجزئة. وشهد قطاع التجزئة منذ ذلك الحين نمواً سنوياً مطرداً على مختلف الأصعدة، باستثناء فترة توقف وجيزة نتيجة لتداعيات أزمة كوفيد-19.
واليوم، ومع استئناف الأنشطة التجارية ، يستعد تجار التجزئة في المملكة للمرحلة التالية من النمو عبر تقديم عروض وخصومات قيّمة وجديدة لعملائهم.

وقال مشتاق محمد جعفر رئيس علامة (تونتي4) في المملكة ، وهي علامة الأزياء الرائدة في الشرق الأوسط، أن السوق يشهد حالياً ظهور موجة جديدة من التوجهات ومجالات الأزياء والقطاعات المتخصصة والمصممين ، وتشهد المملكة حالياً مجموعة من التحولات الاجتماعية والاقتصادية الجذرية، والتي تؤثر بشكل مباشر على نظرة العملاء، سواء من المواطنين أو الوافدين، إلى الأزياء. وبالمقابل، حيث يشهد تجار التجزئة تحولا واسعا لقطاع الملابس والأزياء.

وحول التحولات التي شهدها قطاع التجزئة ، قال إن إحصائيات شركة ماكنزي تشير إلى الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت في المملكة بنسبة تبلغ 89 %، مما يجعل المتسوقين أكثر معرفة وقدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت ، وأصبحوا أكثر اطّلاعاً على عالم الأزياء والموضة ، وتلعب النساء دوراً متنامياً في تحديد توجهات القطاع ، ونشهد في الوقت نفسه زيادة في معدلات الطلب على الملابس التقليدية، مثل الشيل والعبايات، أو نماذجها العصرية الأخرى. وشهدنا في علامة تونتي4 نمواً ملحوظاً في الطلب على الأزياء المحلية من قبل السياح الأجانب أيضاً.

وأضاف: لقد أدت فترة الإغلاق الاحترازي بسبب الجائحة إلى ارتفاع مستويات الدخل المتاح للإنفاق، حيث تشير إحدى التقديرات إلى إمكانية تسجيل نمو سنوي في حجم الإنفاق العائلي الحقيقي خلال عام 2021 بنسبة 4.6 %.
وحول خطة المتعلقة بمستقبل تجارة التجزئة في قطاع الأزياء بالمملكة قال يتعين علينا تزويد المتسوقين بالتجارب من خلال صالات العرض التفاعلية، وتنظيم حركة العملاء في مراكز التسوق، والموسيقى، والهدايا وغيرها ، كما علينا إرساء استراتيجية للعلامة تتمحور حول العملاء، وتقديم أسعار تنافسية، فضلاً عن السعي الحثيث لتطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء بدلاً من حالات الشراء لمرة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *