متابعات

تعزيز هرمونات السعادة بالرياضة والأكل الصحي

جدة – نجود النهدي

يمكن للحزن والاكتئاب أن يؤثرا على المصاب بهما، لدرجة المرض، إذ ربما يصاب بمرض جسدي هو اعتلال عضلة القلب، والذي ينتج من زيادة هرمونات التوتر، نتيجة التعرض لحادث صادم حزين ، كما يؤدي الحزن أيضًا إلى تحفيز هرمونات الإجهاد وأبرزها “الكورتيزول “، إلا أن بعض الهرمونات الأخرى التي تجلب السعادة تحافظ على القلب من هذه المتلازمة، وأكدت الاخصائية النفسية والمستشارة الاسرية.

“أسماء راشد الشليل قالت إن هناك عدّة عوامل تؤثر على السعادة منها عوامل داخلية مثل الهرمونات، والعوامل الحيوية، وعوامل متعلقة بالشخصية، وعوامل إدراكية، ومنها عوامل خارجية منها الحالة الاجتماعية والاقتصادية والأحداث التي تؤثر بالفرد في يومه.
فالسعادة هي ليست إلا شعور ناتج من عدّة عوامل أثرّت على الفرد. وفيما اذا كان هرمون السيروتين يجعل الإنسان يشعر بالثقة قالت: هرمون السيرتونين هو هرمون مرتبط بالرضا عن النفس والسعادة والتفاؤل حينما يزداد مستواه، تزداد هذه المشاعر. ويستطيع الانسان أن يعزز هرمونات السعادة لديه بممارسة الرياضة، الأكل الصحي، سماع الأصوات التي يُفضّلها مما تعزّز من تحسين مزاج الفرد.

وأضافت بقولها: الهرمونات لها دور كبير ومهم جداً بالتأثير على مشاعر الانسان وأفكاره وطريقة تصرفاته. ومزاج الفرد يتأثر بتأثر أو اختلاف مستوى الهرمونات، فالسعادة تزيد بزيادة بعض الهرمونات وقد تنقص بانخفاضها. واستطردت أن هناك بعض الهرمونات التي لها دور بالشعور في السعادة وهي تتمثل في السيروتونين ،الدوبامين، الادرينالين، والاندروفين ولكن من أهمها السيروتونين و الدوبامين ، لافتة إلى أنه عندما يزداد مستوى الدوبامين يزداد الشعور بالسعادة.

والسيرتونين هو الهرمون الذي يتعلق بالشعور بالسعادة، والرضا، وبعض الدراسات بيّنت أن زيادة مستواه قد تزيد من مستوى السعادة لدى الانسان. وهرمون الاندروفين كذلك يتعلق بالشعور بالسعادة ويُفرز عند ممارسة الرياضة مثل الركض، المشي، التأمل واليوقا. وهنالك بعض الدراسات تبيّن أن تناول حصة من الشوكولاتة قد يزيد من مستوى السعادة. وأضافت أن هناك ارتباطا قويا بين الصحة العقلية والصحة الجسدية، فحينما تكون الصحة الجسدية جيدة، الصحة العقلية تكون جيّدة أيضاً والشعور بالسعادة قد يزداد ، موضحة أن الغضب، القلق، التوتر والحزن قد يؤثر على الصحة الجسدية لدى الانسان من عدة جوانب، وقد يرتبط مع أمراض القلب بشكل سلبي. وبعض الدراسات أوضحت أن الشعور بالسعادة والمزاج الجيّد قد يحافظ على صحة الانسان الجسدية كما أنها تساعد على محاربة أمراض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *