اجتماعية مقالات الكتاب

من أجل هوية عمرانية لمناطق المملكة

‏كان لكل منطقة من مناطق المملكة بل لكل مدينة من مدنها تقريبا نمط معماري يكاد يختلف تماماً عن مناطق المملكة الأخرى، تحكمه عدة اعتبارات لعل أهمها البيئة المحيطة الساحلية والسهلية أو الجبلية أو الصحراوية. فكانت العمارة القديمة متجانسة في شكلها العام والتصميم الداخلي والخارجي مع ما حولها بشكل دقيق وجميل .. تظهر براعة البنائين السابقين ومهارتهم العالية بمراعاة جوانب الإيقاع والوحدة والشكل والوظيفة والاتزان للمباني حسب الوضع الطبوغرافي والمنظور العام للكتل العمرانية المتجاورة أو المتقاربة.

ومن كان يتجول بين المناطق سابقاً يجد نمط العمارة يختلف ما بين منطقة وأخرى، فالأسلوب العمراني في منطقة الباحة يختلف عن عسير ونجران وبعيداً عن النمط العمراني في جازان وغير متشابه مع العمارة في مدن المنطقة الغربية والمدينة المنورة التي تختلف اختلافات بسيطة أيضا في التصميم فيما بينها، ومثل ذلك مدن المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية، لدرجة أننا نعرف اسم المدينة أو المنطقة بمجرد عرض صورة لأحد مبانيها وهي في الواقع تشكل ثراءً ثقافياً وعمرانياً ومعمارياً جيداً .. يحتاج ‏إلى المزيد من العناية والاهتمام بالمواقع والمباني التراثية في كل المناطق والمحافظة عليها وإعادة تأهيلها وصيانتها لتشكل جذباً سياحياً لا سيما وأن السياحة التراثية تجد إقبالا كبيرا من السياح والمهتمين من الداخل والخارج.

حيث نعرف أن العمارة الحديثة في المملكة العربية السعودية عموماً تتشابه مع التصاميم الأخرى القادمة من الخارج إلى حدٍ كبيرٍ جداً لدرجة أن المباني تكاد تكون نسخة مكررة بعضها في التصميم الداخلي والشكل الخارجي! ومن الجميل حقاً لو تحتفظ كل منطقة أو مدينة‏ من مدننا بهويتها العمرانية والمعمارية وأن تكون التصاميم الخارجية مستوحاة من العمارة التقليدية لكل منطقة بما يظهر التّميّز ويبرز الجمال المطلوب. وقد يكون من المناسب لو تأخذ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان هذا الجانب بشيء من الاهتمام بتكليف الأمانات والبلديات والمكاتب الهندسية بعمل تلك التصاميم المتميزة وتشجيع المواطنين في كل منطقة على إبراز الهوية المعمارية لمناطقهم وإظهار جمالياتها الهندسية في تصاميم الواجهات، مع إلزام الجهات الرسمية أيضا بأن تكون جميع مبانيها المنشأة على هذا النحو المتصل بفن العمارة القديمة لكل منطقة. ‏عندها ستظهر مدن المملكة ومناطقها بشكل أجمل وأميز وهذا ما نتمناه في المستقبل القريب.
alnasser1956@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *