الأولى

وزير العدل: دعم القيادة للمرفق العدلي أسهم في سرعة الإنجاز بدقة وإتقان

الصمعاني: دعم لامحدود للمرفق العدلي من القيادة أسهم في سرعة الإنجاز بدقة وإتقان عبر منظومة مؤسسية

أكد أن النصح والتوجيه ليس من عمل القاضي .. ولا اجتهاد في أصل الحكم القضائي

البلاد : ياسر بن يوسف

ثمن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، خلال لقائه الملازمين القضائيين، في مركز التدريب العدلي اليوم، الدعم اللامحدود الذي يلقاه المرفق العدلي، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-.

وقال معاليه إننا نمر اليوم في المرفق العدلي بتطورات جوهرية في جميع النواحي، ومن ذلك التطور من الناحية الموضوعية بالاستناد إلى قواعد الشريعة، والأنظمة ذات الصلة، وهي مسيرة مستمرة، نجد خلالها الدعم الكامل من القيادة الحكيمة، استشعاراً لأهمية القضاء ورسالته في تحقيق العدالة، وإنجاز القضايا بسرعة ودقة وإتقان، من خلال منظومة مؤسسية.

وشدد معاليه في كلمات توجيهية أثناء اللقاء على أن مهمة القاضي الأساسية هي حماية الحقوق وردها إلى أهلها، موضحاً أن هذه الغاية لها وسيلتان، الأولى إجرائية وهي التطبيق الواعي والدقيق لنظم الإجراءات لكونها تحوي الضمانات، الثانية تطبيق القوانين على هذه الواقعة، وليس للقاضي الاجتهاد في أصل الحكم القضائي.

وأوضح معاليه أن المحافظة على الضمانات القضائية وجدت من أجل حسن سير العدالة، وهي التي لأجلها أعطي القاضي الاستقلال، ليحكم بموضوعية، ولا يمكن أن يكون الاستقلال وسيلة لعدم الرقابة.

وأكد معاليه في ختام كلمته على أهمية التسبيب القضائي في الأحكام والعناية به، لاسيما التسبيب الواقعي الذي قد يترتب على تركه بطلان الحكم القضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *