الرياضة

العرب يودعون أولمبياد طوكيو بـ 18 ميدالية

جدة – هلال سلمان

ودع الرياضيون العرب أولمبياد طوكيو 2020 بتحقيقهم 18 ميدالية، منها 5 ذهبيات ومثلها فضية بالإضافة إلى 8 برونزيات، مختتمين أفضل مشاركة لهم في تاريخ الدورات الأولمبية.
وحقق بطل الكاراتيه السعودي طارق حامدي فضية وزن 75 كلغ وهي الميدالية الوحيدة للمملكة في الأولمبياد، ورأي الكثيرون أنه كان يستحق الذهبية لولا قرار التحكيم.
وجاءت قطر في المركز الأول، بفضل حصدها لذهبيتين وبرونزية، بينما تعتبر مصر “الوصيفة” أكثر الدول تحقيقا للميداليات بواقع 6 منها ذهبية وفضية و4 برونزيات.

وحلت تونس في المركز الثالث بذهبية وفضية، وخلفها المغرب بذهبية وحيدة، والأردن بفضية وبرونزية، ثم السعودية بفضية وحيدة وكذلك الأمر مع البحرين، وحققت الكويت ميدالية برونزية وحيدة وهي نفس حصيلة سوريا.
وكانت تونس قد افتتحت رصيد العرب من الميداليات بعد أن حصد لاعب التايكوندو محمد الجندوبي فضية منافسات الرجال 58 كلغ، كما كانت الذهبية الأولى تونسية عبر السباح أحمد الحفناوي بعد فوزه بسباق 400 متر حرة رجال.

وتألقت مصر بفوزها بـ 6 ميداليات، وعادت للذهب بعد غياب طويل عبر فريال أشرف في الكاراتيه، فيما حققت هداية ملاك برونزية التايكوندو، وسيف عيسى برونزية التايكوندو أيضا، وحصد المصارع المصري محمد إبراهيم “كيشو” البرونزية في المصارعة اليونانية الرومانية، وجيانا فاروق برونزية الكاراتيه لوزن 61 كلغ، وأحمد الجندي الميدالية الفضية في مسابقات الخماسي الحديث.
ومنح المغربي سفيان البقالي بلاده الذهبية في سباق 3000 متر موانع، في حين حصد الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية في وزن 80 كلغ في التايكوندو، ومواطنه عبد الرحمن المصاطفة البرونزية في وزن 67 كلغ، فيما أحرز عبدالله الرشيدي الميدالية البرونزية للكويت بحلوله ثالثا ضمن مسابقات الرماية، عن فئة الاسكيت رجال.

وحقق فارس إبراهيم حسونة الذهبية الأولى لقطر بفوزه في منافسات رفع الأثقال، وتبعه معتز برشم بذهبية الوثب العالي، وتوج الثنائي أحمد تيجان وشريف يونس ببرونزية الكرة الطائرة الشاطئية.
وحققت العداءة كالكيدان جيزاهين الميدالية الوحيدة للبحرين بفوزها بفضية سباق 10 آلاف متر، ونال السوري معن أسعد برونزية في رفع الأثقال.

وجاء ترتيب العرب على جدول أولمبياد طوكيو كالتالي:
– قطر: ذهبيتان وبرونزية.
– مصر: ذهبية وفضية و 4 برونزيات.
– تونس: ذهبية وفضية.
– المغرب: ذهبية.
– الأردن: فضية وبرونزية.
– السعودية: فضية
– البحرين: فضية
– الكويت: برونزية.
– سوريا: برونزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *