متابعات

استشاري: الوصول للمناعة المجتمعية بحلول 10 أكتوبر

الرياض ـ البلاد

توقع الاستشاري في مركز الأبحاث بمدينة الملك فهد الطبية والباحث في الفيروسات التنفسية، الدكتور بندر العصيمي، أن يتم الوصول الى المناعة المجتمعية بالسعودية من فيروس كورونا ـــ تطعيم 70% من السكان ــ، بحلول 10 أكتوبر المقبل.

وقال العصيمي –عبر تويتر- «بقى 70 يومًا فقط للوصول إلى المناعة المجتمعية إذا استمر التطعيم بمعدل 3 أشخاص كل ثانية، أو 286 ألف شخص في اليوم».

وأضاف أنه في الشهر الماضي (يوليو) تم تطعيم (8.5) مليون وهو أعلى معدل منذ بدء حملة التطعيم ضد كورونا بالسعودية، مشيرًا إلى تحقيق قفزة كبيرة لأن الزمن المتوقع لحصول المناعة المجتمعية كان في فبراير 2022.

إلى ذلك أوضح استشاري أمراض معدية، أن تحديد الحاجة لإعطاء جرعة لقاح ثالثة ضد فيروس “كورونا” بالمملكة يرتبط بما تتوصل إليه الدراسات التي تعتمد عليها وزارة الصحة وما تقرّه اللجان المحلية.

وقال استشاري الأمراض المعدية الدكتور وائل باجهموم، إنه سيتم التعامل مع ما تتوصل إليه تلك الدراسات في حينه، وتحديد ما إذا كان هناك حاجة للجرعة الثالثة من عدمه.

وأضاف باجهموم، أن دراسات عديدة وأبحاثاً مُعتمدة توصلت إلى أن إعطاء جرعتين من اللقاح تصل حمايتها للمتلقي إلى 88% ضد المتحور الجديد “دلتا”. ولفت إلى أنه إذا استمر التطعيم بتلك الوتيرة السريعة سيُساهم في الوصول إلى المناعة المجتمعية سريعاً، مبيناً أنها الخطوة الأولى للحياة الطبيعية وعودة الاقتصاد لما كان عليه.

من ناحية اخرى أعلن مركز الإحصاء الخليجي، عن وصول عدد لقاحات كورونا المعطاة بدول الخليج العربي إلى أكثر من 54 مليون جرعة. في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة السعودية أن عدد جرعات كورونا تجاوز الـ27 مليون جرعة، أي بنسبة 50% من عدد اللقاحات بدول الخليج.

وذكر المركز- عبر تويتر- أنه وفقًا لإحصائيات فيروس كورونا الإجمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حتى أمس الأول ، فإن عدد اللقاحات المعطاة بلغ (54,231,198 ) وإجمالي عدد الإصابات المؤكدة بلغ (2,400,257) حالة، وإجمالي حالات التعافي بلغ (2,323,101) حالة، وإجمالي الوفيات بلغ (18,363) حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *