متابعات

30 % ارتفاع في أسعار الأضاحي

جدة – عبدالهادي المالكي

تشهد حلقات الأغنام في المملكة هذه الايام نبضا مغايرا مع العد التنازلي لعيد الاضحى المبارك ، فيما كشفت جولة (البلاد) على حلقات الاغنام والمواشي بجدة ارتفاعا ملحوظا، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بما يزيد عن 30 % ، كما شهدت أسعار الأضاحي المستوردة ارتفاعا، بحسب تجار لحوم ومربي مواش وباعة متجولين.

(البلاد) قامت بجولة في المحلات المعتادة لبيع الاضاحي والتي منها سوق الأغنام والاعلاف المركزي بالخمرة وحلقة الغنم بالمسلخ النموذجي بحي النخيل بالإضافة الى الشوارع المتواجدة فيها عربات متنقلة .

حيث بين أصحاب المحلات والعربات ان سعر بيع الأضحية سواء كان المستورد او المحلي ما بين اغنام وماعز وابل وبقر يتراوح ما بين 1000 ريال الى 1800 ريال للأضحية المحلية الخروف (النعيمي او الحري او النجدي) في حين يبلغ سعر الأضحية المستوردة 550 الى 680 للماعز الصومالي و1000 الى 1500 للسواكني و 1100 الى 1300 للروماني .

بينما تراوح سعر الابل المحلي 4500 الى 6000 ريال والمستورد الصومالي 3500 الى 4500 ريال ،اما البقر فقد تراوح سعر المحلي ما بين 4000 الى 5500ريال والصومالي مابين 5000 الى 7000 ريال.

ويؤكد المواطن أبو سعد الذي تجول على العديد من محال بيع المواشي سواء كان في الحلقة او الموجودة لافتا إلى ان الاسعار متباينة بين مواقع بيع الاغنام. وقال غرم الله آل سالم لقد اتيت للحلقة وسوف اشتري اضحية مناسبة.

وقال أبو حازم احد بائعي الأغنام بطريقة الذبح والتوصيل انه يقوم بذبح الخروف وتوصيل لصاحبها على حسب رغبته اما تقطيع او كامل اما في العيد فيختلف الوضع حيث ان اغلب الزبائن يريدونها حية لكي يحتفلوا مع اطفالهم بفرحة العيد على طريقتهم بذبحها بأنفسهم.


وعن الأسعار قال انه يأخذ 1400 ريال مع الذبح والتوصيل، وبين ان البعض وبحكم معرفتهم بي في السوق يحجزون اضحيتهم ويأخذونها في يوم العيد .وبين انه اذا رغب الزبون في تقطيع الذبيحة فإننا نقوم بتغليفها بطريقة صحية وامنه.وعن ارتفاع الأسعار بين انه بسبب بقاء الأغنام في الاحوشة واستهلاكها للأعلاف والشعير.

هذا وقد كان السبب الأول والذي اشتكى منه مربو الماشية هو ارتفاع أسعار الاعلاف والشعير حيث بلغ سعر مكعبات البرسيم 43.70 ريال استلام مصنع الدمام وأسعار اعلاف أراسكو للمواشي الكيس الواحد ( وافي ووافي تربية ) 56,35 ريال استلام مصنع الدمام او مصنع الخرج وللحملان 64,4 ريال استلام مصنع الدمام.

وقد بلغت تكلفة توصيل الحمولة الى المنطقة الغربية من الدمام 2,656.5 ريال، وجميع الأسعار المذكوره شاملة ضريبة القيمة المضافة 15 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *