رياضة مقالات الكتاب

مانشيني والعصا السحرية

التكتيك والخطة الفنية أمور مفروغ منها لنجاح أي مدرب سواء اختلفنا أو اتفقنا على باص مورينهو أو تيكي تاكا جوارديولا ، ففي الرياضة كما في الحياة يلعب المدرب دورًا مهمًا في إخراج أفضل ما لدى لاعبيه، فبدون مدرب رائع، لن يصل أفضل اللاعبين إلى العظمة، ومن المؤكد أن مايكل جوردان كان يُعتبر من بين أفضل اللاعبين الذين يلعبون كرة السلة بناءً على مهاراته وحدها، لكن هل كان سيعتبر الأعظم في كل العصور دون دعم مدربه الأسطوري فيل جاكسون؟ قد يكون هذا مطروحًا للنقاش، لكننا سنجرؤ على قول لا.. وأن جاكسون عرف كيف يستخرج أفضل ما في جوردان يومًا بعد يوم، وخاصة في المواقف الحرجة والصعبة.
التواصل الفعال مهارة يجب تطويرها من قبل جميع المدربين الذين يسعون لتحقيق العظمة في كرة القدم خصوصا والرياضة عموما، فالأمر لا يتعلق بما تقوله، بقدر ما يتعلق بكيفية قوله لتصل إلى عقول وقلوب اللاعبين؛ لذلك يجب على المدرب أن يكون على دراية بأسلوب التواصل المناسب للاعبيه لبناء الثقة والكشف عن المشكلات ثم العمل على تصحيحها لتحويل الواقع المرير إلى وضع مختلف، كما فعل مانشيني مع إيطاليا؛ حيث استطاع انتشالها من القاع، وأعني حرفيا من القاع، لأنني منذ متابعتي لكرة القدم الإيطالية ومنتخبها لم أرهم يصلون إلى الوضع الذي وصلوا إليه مع فينتورا على مر ثلاثين عاماً مضت.
إحدى أفضل مهارات التدريب هي القدرة على جلب الحماس الإيجابي للرياضيين، وبدون التوجيه والتشجيع وردود الفعل الإيجابية من المدربين، قد يعاني الرياضيون- مهما بلغ مستواهم ونجوميتهم- من الإحباط ونقص الحوافز والقلق غير المبرر والإرهاق؛ لذلك بناء الثقة المتبادلة أساس كل علاقات التدريب الفعالة، وتعزيز الشفافية يمكن أن تساعد في إنشاء هذه الثقة.

بُعد آخر
مهما كانت نتيجة النهائي إلا أن روبيرتو مانشيني لوّح بعصاه السحرية ووصل الى نهائي اليورو بالمنتخب الإيطالي، وعصاه السحرية هنا كانت الروح والتواصل الفعال مع لاعبيه.
أيضا صالح المحمدي أخرج أفضل ما لدى شبابه فحقق البطولة، فهنيئاً لنا بالمحمدي وشبابه.
@MohammedAAmri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *