اجتماعية مقالات الكتاب

متجر لبيع السعادة

كنت في أحد المطاعم الشهيرة في مدينتي لتناول وجبة العشاء مع أسرتي، وأثناء وجودنا في جو عائلي جميل.. شعرت بيدٍ تربت على كتفي، نظرت نحوها فإذا هي صديقة من الصديقات من أيام الدراسة، فرحت جداً برؤيتها وعبرت لها عن سعادتي وهي كذلك.. ثم اخذنا نتبادل الأحاديث والأحداث، فعرّفتها على بناتي وأبنائي وهي بدورها أشارت إلى ابنتها على طاولتها التي كانت بعيدة إلى حد ما، ثم تبادلنا أرقام الهواتف ورجعت لمكانها وجلست مكاني أكمل استمتاعي بمن حولي، بعد برهة من الوقت توجهت أنظار جميع من في المطعم إلى أصوات الاحتفالات بميلاد أحدهم..

وكانت المعنية بالحفل ابنة صديقتي التي اكتست ملامحها سعادة عارمة وهي تتلقى التهاني والهدايا والقبلات ممن كانوا حولها يصفقون ويرددون أغاني الميلاد، انتهت الحفلة ورجعت الطاولات إلى وضعها الطبيعي ما عدا تلك الطاولة التي استمرت حولها علامات الفرح ظاهرة، في اليوم التالي لذلك اليوم.. اتصلت بي صديقتي وبدأنا في إرجاع شريط الذكريات إلى لحظة اليوم السابق حيث فاجأتني بقولها: (تصدقي بنتي بعد كل المهرجان إللي صار لها أمس اليوم تقولي أبغى أخرج مع صاحباتي طفشانة..).

الغريب أنني لم أتعجب من ردة فعل ابنتها بل وجدتها طبيعية، ربما لأنني لست ممن يستهويهم حفلات الميلاد، على الرغم من أنني من محبي المفاجآت جداً، قد نعتقد أحياناً أننا نستطيع امتلاك السعادة وتوزيعها على من حولنا بطريقتنا، وأن طريقتنا تلك هي ما يصبو إليه الجميع.

رجل أعمال.. يحقق من الثروة يوماً تلو الآخر ما يجعله يورّث أجيالاً بعده دون مجهود منهم، إلا أنه بعد كل صفقة ينتابه الشعور بعدم الرضا.

يلفتني ضحكات الأطفال أثناء لعبهم في المدن الترفيهية، وقد يصل التوقع عندي أن تلك السعادة لن تنتهي حتى أصدم بهم عند الوصول للمنزل وقد تملكهم الملل، هذا وفقاً لشكوى معظم الأمهات والآباء، فحتى الذهاب في نزهة ليس منتهى السعادة فما هو منتهاها.

ليست ابنة صديقتي ولا الأطفال ولا حتى رجل الأعمال، بل جميعنا أصبحنا لا نشعر بتلك السعادة التي نراها في أعين الآخرين معتقدين أنهم أكثر منّا سعادة، لنفاجأ بأنهم ينظرون إلينا بأعيننا

أتخيل.. لو كان هناك متجر للسعادة فما هي منتجاته التي سوف يبيعها في ذلك المتجر يا ترى..؟ مؤكد لن يبيع ألعاباً لأن متاجر الألعاب تقوم بهذا الدور، ولا حتى الورد والهدايا الثمينة فلن تجدي، ولن يستطيع بيع المال، قد يبيع الحب ، المرح ، السكينة ، الرضا ، القناعة ، إلا انه سيعلن خسارته قريباً لأن بضاعته لا تباع.. فالسعادة شعور والمشاعر لا تباع في سوق البضائع، إما ان تتملكك وتسري داخلك حتى تملكها، أو ابحث عن بائع ينادي في الأسواق عن مشترٍ ولن تكتفي لأنك دفعت قيمتها بالمال لا بالإحساس.
للتواصل على تويتر وفيس بوك
eman yahya bajunaid

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *