متابعات

علماء وشخصيات إسلامية: قرار الحج ينبع من حكمة وإنسانية القيادة السعودية

الرياض- البلاد

أشاد عدد من العلماء والأئمة والشخصيات الإسلامية، بقرار المملكة إقامة فريضة الحج هذا العام بعدد 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات الموجودين داخل المملكة بسبب جائحة كورونا، مؤكدين على أنه قرار حكيم، ويتفق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وقال عضو الإفتاء في دائرة أوقاف عكار الشيخ خالد إسماعيل أن القرار الحكيم الذي اتخذته المملكة جاء بناء على توصية الجهات الطبية المختصة، وبموافقة أعلى مرجعية دينية للمسلمين في العالم الإسلامي وهي هيئة كبار العلماء، والتي قدرت ضرورة الأخذ بالإجراءات الوقائية في ظل جائحة كورونا، ونحن نثق بقراراتها الشرعية، مؤكداً أن القرار ينبع من الحكمة والإنسانية التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين.

من جانبه قال إمام وخطيب مسجد ومجمع أبي بكر الصديق ــ رضي الله عنه ــ في بيروت ورئيس الجمعية الخيرية للعطاء الدكتور أحمد المرزوق: أنه منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ــ طيب الله ثراه ــ وفق الله المملكة لرعاية مقدسات المسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإقامة مواسم الحج والعمرة أحسن قيام، وسار أبناؤه الملوك البررة من بعده حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظهما الله ــ على خدمة الحجيج وضيوف الرحمن, مؤكداً أن قرار قصر الحج هو قرار سديد يخدم الإجراءات الضرورية للحد من انتشار فايروس كورونا، وحماية ضيوف الرحمن خاصة، بعد ظهور تحورات وتطورات الفيروس حول العالم.

وأكد إمام مسجد أبي بكر الصديق ــ رضي الله عنه ــ في طرابلس والمدرس في معهد الإمام البخاري للشريعة في منطقة القرقف بعكار الشيخ عبدالمنعم زكريا أن بلاد الحرمين الشريفين حريصة على حماية معتقدات المسلمين وشعائرهم ومقدساتهم، وأنها تثبت في كل مرة نجاحها قيادة وشعباً وذلك بشهادة الجميع، وما مواقفها المتتابعة في شأن جائحة كورونا وآخرها قصر الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين فيها إلا أكبر دليل على أنها حريصة على مصالح الأمة الدينية والدنيوية بين حفظ الدين وحفظ النفس والذي ببقائها بقاء للملة. وبين رئيس أكاديمية الإمام البخاري الدولية الدكتور سعد الدين الكبي أن الموقف الذي اتخذته المملكة، ممثلة بوزارة الحج، موقف شرعي ينطلق من القاعدة الشرعية “التصرف على الرعية منوط بالمصلحة”، وإعمال بقاعدة الحفاظ على الضرورات الخمس ومنها الحفاظ على النفس، لا سيما في زمن جائحة كورونا التي تنتشر بسبب الاكتظاظ وقد تؤدي إلى الوفاة فيأتي هذا الموقف مراعياً للقواعد الشرعية ومقاصد الشريعة.

كما وصفت “57” شخصية إسلامية من دولة إندونيسيا، قرار المملكة، بأنه يجسد حرص حكومة المملكة على صحة ضيوف الرحمن والمعتمرين وسلامتهم، في ظل ما يشهده العالم من خطر وتطور فيروس وجائحة كورونا.

جاء ذلك في برقيات وبيانات وتصريحات تلقتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
وأكدوا أن قرار المملكة عن الحج جاء لحماية وأمن وسلامة الحجاج من فيروس كورونا “كوفيد19″، وتطوراته وتحوراته الجديدة.. مؤيدين هذا القرار الحكيم، مشيرين إلى أنه إن دل على شيء فإنما يدل على حرص المملكة على السلامة الإنسانية وأمنها، داعين الله عز وجل بأن يحفظ المملكة قيادة وشعباً من كل مكروه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *