صحة و عافية

ماذا تفعل لتحصل على نوم هادئ ومريح ؟

النوم يعتمد على نظام صحى قوى وفعال، يجب أن تتخلله التمارين الرياضية بانتظام، فهي تعد أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة البدنية والذهنية والحصول على نوم هادئ. ولكن للحصول على قدر كافْ من النوم دور في غاية الأهمية بالنسبة لصحتنا العامة وعافيتنا.

وبحسب تقرير “إيلاف”، فقد قالت آنا كارولينا كورسي بيريرا، مديرة اللياقة البدنية في فيتنس فيرست، إنه إذا كانت أجسامنا تعاني من قلة النعاس، فقد يتسبب ذلك في أمور كثيرة ومشاكل صحية.

وعند الحرمان منه، فإن العملية النشطة للجهاز الليمفاوي لا تملك الوقت لأداء وظائفها، ويمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم التي تتجلى في القدرات المعرفية والسلوك والحكم.

ويمكن أن يؤدي النعاس غير الكافي إلى زيادة هرمون الجوع (الجريلين) وانخفاض هرمون الشبع (اللبتين) وهذا ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى القلق وضعف جهاز المناعة وانخفاض هرمون التستوستيرون وحتى تغيير الحمض النووي على المدى الطويل. و”تعتبر التمارين وسيلة رائعة للحصول على فراش أفضل ليلاً، لأنها تساعد في مكافحة وظائف الجسم غير السليمة والمشاكل الصحية. ويمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على أنماط جيدة وهو أمر ضروري لضمان صحة جيدة بشكل عام”.

تعرف على أفضل النصائح للمساعدة على نوم هانئ ليلاً:

تمارين الكارديو

ثبت أن تمارين الأيروبيك تضمن جودة النعاس وتحارب الأرق. تسمح هذه التمارين بتدفق الدم بشكل جيد، وتمكن من إفراز “هرمونات السعادة” التي تسمى الإندورفين

اليوغا

من المعروف أن اليوغا هي النشاط المثالي لتهدئة الجسد والعقل. تساعد على تحسين التنفس وزيادة الطاقة الجيدة والاستقرار الذهني وتنظيم أنماط النوم.

تمارين القوة

يمكن أن تساعد تمارين القوة في بناء عضلات أقوى، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل التوتر، وتحسين الصحة الذهنية، وتحسين صحة العظام.

نصائح إضافية لتحسين النوم

ممارسة التنفس العميق والاسترخاء قبل النوم
النوم في غرفة مظلمة وباردة
لا تعرض نفسك للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات قبل دخول الفراش ليلاً
خطط وتناول نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً
تجنب الكافيين والمواد السكرية أثناء الليل
تناول مكملات مثل المغنيسيوم والاشواغاندا بعد العشاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *