الإقتصاد

“غولدمان ساكس”: نمو قوي للاقتصاد السعودي

نيويورك – وكالات

رفع بنك الاستثمار الأميركي “غولدمان ساكس” توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 4.5% من 2.5%، في توقعات سابقة له ، كما رفع توقعاته للعام القادم 2022 إلى 7% ، مدعوما بارتفاع أسعار النفط ونمو الإيرادات غير النفطية.
وسبق أن توقع غولدمان ساكس، أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل هذا الصيف. وراهن على أن الارتفاعات التي شهدتها سوق النفط في الآونة الأخيرة ستستمر في وقت يعزز توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأنشطة الاقتصادية حول العالم والطلب على الخام ، مشيرا إلى أن استمرار تعافي الطلب العالمي على النفط ، قد يصل به إلى 99 مليون برميل يوميا في أغسطس.

وتجاوزت أسعار برنت 73 دولارا للبرميل هذا الأسبوع، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ ما يزيد عن عامين مدفوعة بتوقعات لطلب أقوى.
وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء ، نمو القطاع غير النفطي في المملكة بنسبة 2.9% في الربع الأول من العام الجاري ، لافتة إلى أن هذا الارتفاع الإيجابي يأتي بعد النمو الإيجابي المُحقق بالقطاع الخاص بمقدار 6.3%، وكذلك النمو في القطاع الحكومي بمقدار 1.7%.

ومؤخرا توقع البنك الدولي، في تقرير حديث أن يشهد الاقتصاد السعودي نمواً بنسبة 2.4% خلال العام الجاري، و3.3% في العام المقبل ، فيما توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.1% في العام الحالي و4.8% في العام المقبل، مقارنة مع تقدير سابق للصندوق عند 4%.
وتسعى مستهدفات الميزانية 2021 لتنمية وزيادة تنوع مصادر الإيرادات لضمان استدامتها واستقرارها ونموها ، حيث تتزايد مؤشرات نمو الإيرادات غير النفطية بوتيرة سريعة ، موثقة ذلك بأرقام وبيانات الربع الأول من العام الحالي ، التي سجلت نحو 43 % من إجمالي الإيرادات للميزانية بقيمة تجاوزت 204 مليارات ريال ، بعد أن كان النفط يشكل المصدر الأعظم بنحو 90 % من الإيرادات العامة.
كما عكس تصنيف «موديز» الائتماني الأخير للمملكة عند (A1) إيجابية الإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها خلال الخمس سنوات الماضية وفق مستهدفات رؤية 2030 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *