صحة و عافية متابعات

متى تقدمين لطفلك الأطعمة المسببة للحساسية مع معرفة أعراضها

بمجرد أن يصبح طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، يمكنك البدء في إدخال الأطعمة التي تسبب الحساسية. عادة ما يكون هذا من حوالي 6 أشهر ويجب القيام به قبل أن يبلغوا 12 شهرًا من العمر. والمواد الغذائية الحساسية هو مجرد نوع من المواد الغذائية التي يمكن أن تسبب الحساسية. تشمل الأطعمة الشائعة للحساسية البيض وحليب البقر والفول السوداني وجوز الشجر (مثل اللوز وجوز الهند والبندق) والمحار والقمح.

متى يجب علي تقديم أطعمة الحساسية لطفلي؟

أفضل وقت لإدخال الأطعمة المسببة للحساسية هو عند إدخال الأطعمة الصلبة – عادة من حوالي 6 أشهر ، ولكن ليس قبل أن يبلغ طفلك 4 أشهر من العمر.

يوصى أيضًا بإدخال أطعمة الحساسية قبل أن يبلغ طفلك 12 شهرًا من العمر ، حيث تبين أن تركه حتى يكبر يزيد من فرص الإصابة بالحساسية.

ما هي أطعمة الحساسية التي يجب أن أقدمها أولاً ؟

ابدأ بطعام الحساسية الذي ترغب في أن يجربه طفلك أولاً ، لكن تذكر أن الطعام يجب أن يكون أيضًا مناسبًا للعمر (أطعمة ناعمة وطرية لتبدأ بها ثم الانتقال إلى أطعمة ذات قوام أكثر). أفضل مكان للبدء هو الأطعمة اللينة مثل البيض المطبوخ جيدًا أو زبدة الفول السوداني الناعمة ..

كيف أقدم أطعمة الحساسية ؟

ابدأ بطعام واحد للحساسية في كل مرة، بهذه الطريقة ، إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي ، فسيكون من الأسهل تحديد الطعام الذي يسبب رد الفعل.
امزج كمية صغيرة من الطعام مع طعام طفلك المعتاد على سبيل المثال ، ربع ملعقة صغيرة من البيض المطبوخ جيدًا مع بعض هريس الخضار.
إذا لم يكن لدى طفلك رد فعل ، يمكنك زيادة الكمية التي تدخلها مع طعامه المعتاد. استمر في تضمين هذا النوع من الطعام في النظام الغذائي المعتاد لطفلك حتى يحافظ على تحمّله للطعام.
يمكنك تجربة طعام جديد للحساسية كل يوم – لكن تذكري الاستمرار في إعطاء طفلك الطعام بمجرد إدخاله في نظامه الغذائي المعتاد. إذا كنت ترغب في اختبار نوع من الطعام قبل أن يأكله طفلك ، فافركي كمية صغيرة من الطعام داخل شفة طفلك. إذا لم يكن هناك رد فعل بعد بضع دقائق ، فيمكن لطفلك أن يحاول تناوله.

لا تفركي الطعام على بشرة طفلك لن يشير هذا إلى ما إذا كان طفلك سيصاب برد فعل تحسسي.

لقد ثبت أيضًا أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تقليل مخاطر الحساسية ، لذلك إذا كنت ترضعين طفلك ، فاستمري في القيام بذلك عند إدخال الأطعمة الصلبة.

هل هناك وقت مناسب من اليوم لتقديم أطعمة الحساسية ؟

جرب إدخال أطعمة جديدة للحساسية أثناء الرضاعة النهارية بهذه الطريقة ، إذا كان طفلك يعاني من رد فعل ، فسيكون من السهل مراقبته والاستجابة له إذا لزم الأمر.

إذا كان طفلك سيتفاعل مع نوع من الطعام ، فمن المحتمل أن تلاحظه بسرعة كبيرة – عادة في غضون بضع دقائق.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الحساسية ؟

تظهر أعراض رد الفعل التحسسي عادةً في غضون 30 دقيقة غالبًا ما تشمل الأعراض الخفيفة:-

خلايا أو كدمات حمراء (نتوءات) على الجلد
انتفاخ الشفتين أو الوجه أو الجفون
طفح جلدي أحمر حول الفم حيث لمس الطعام الجلد
وخز في الفم
آلام في البطن
التقيؤ

يمكن أن تشير الأعراض الأكثر خطورة إلى الحساسية المفرطة ، الحساسية المفرطة نادرة ولكنها حالة طبية طارئة تشمل هذه الأعراض الأكثر خطورة ما يلي:-

صعوبة في التنفس
انتفاخ اللسان
ضيق في الحلق
صوت أجش
سعال أو أزيز
الانهيار أو الانتقال “القرص المرن”

ماذا أفعل إذا كان طفلي يعاني من الحساسية؟

يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة انخفاضًا خطيرًا في ضغط الدم إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فسوف يحتاج إلى عناية فورية وعاجلة

إذا كان طفلك يعاني من رد فعل خفيف فقط ، فتجنب إعطائه هذا الطعام مرة أخرى واستشر طبيبك للحصول على المشورة والتشخيص الدقيق.

ماذا لو كان طفلي يعاني من حساسية تجاه الطعام ؟

إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه نوع معين من الطعام ، فمن المهم استشارة طبيبك حتى يتم تشخيص الحساسية وإدارتها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *