صحة و عافية

أمراض العيون لكبار السن قد تصيب الشباب

أمراض العيون ليست حكرا على سن معينة ولكن كبار السن في العموم هم الأكثر 6رضة لتلك الأمراض. فمع التقدم في العمر يصبح كبار السن عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض بينها المرتبطة بالعين. نتيجة بعض التغيرات الصحية التي تطرأ على الشخص بسبب السن. لكن في بعض الأحيان هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لإصابة الشباب بتلك الأمراض.

وبحسب موقع “ألوان” هناك 3 أمراض شائعة بالنسبة العيون لكبار السن ومن الممكن أن تصيب الشباب في بعض الحالات، وهي:

– مرض المياه البيضاء

عادة ما تصيب المياه البيضاء كبار السن في عمر الـ50 فيما فوق. ويمكن أن تصيب الشباب في بعض الحالات مثل التعرض لحادث أو كدمة شديدة أو صفعة على الوجه أو إصابة داخل العين. بجانب احتمالية العامل الوراثي.

وهناك احتمال بإصابة الشباب بالمياه البيضاء نتيجة استخدام بخاخات الصدر المحتوية على كورتيزون، وعلاج ذلك المرض هو إجراء عملية جراحية.

وبالنسبة للأطفال، عادة ما يصابون بالمياه البيضاء بسبب عوامل رواثية وجينية وعيب خلقي. أو إصابة الأم الحامل بأمراض تسبب للطفل تشوهات وعيوب خلقية من بينها التعرض للإصابة بالمياه البيضاء.

– مرض ضغط العين والمياه الزرقاء

عادة ما تكون الإصابة بالمياه الزرقاء شائعة في كبار السن بدءًا من سن الـ40 عاما. أما السبب وراء إصابة الشباب بها هو الاعتماد على أدوية معينة تسبب ارتفاعا في ضغط العين أو التعرض لإصابة أو خبطات بالعين.

وبالنسبة للأطفال يمكن التعرض للإصابة بالمياه الزرقاء بسبب عيب خلقي أو عامل الوراثة. ويكون العلاج 3 مراحل الليزر والعلاج وفي النهاية عملية جراحية.

– تصلب الشرايين والتجلطات

عادة ما يصاب كبار السن خاصة المدخنين بتصلب الشرايين والتجلطات. أما الشباب يكونوا عرضة في حالة قلة الحركة أو التعرض لكسر.

وفي هذه الحالة ممكن تؤثر على العين، فالجلطات وتصلب الشرايين قد تصيب شبكية العين وقد يصل الأمر إلى العمي في حال تضرر الشبكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *