متابعات

3مراحل لعلاج سرطان الدماغ

جدة – نجود النهدي

تنطلق غدا فعاليات اليوم العالمي لورم الدماغ والذي يعد من أخطر الأورام وأقلها شيوعاً، حيث ينشأ ويتكاثر في أنسجة المخ، تشمل الأعراض الصداع واضطرابات الرؤية والتقلبات المفاجئة في الحالة النفسية أو النوبات المفاجئة. وقال الدكتور كنعان ممدوح الرمالي استشاري أورام كبار في مستشفى الحرس الوطني لـ” البلاد ” أنه يوجد العديد من أورام الدماغ: بعضها سرطاني وبعضها حميد، بالنسبة للنوع المسمى (قليوبلاستوما ملتيفورم) فيعتبر أشرس وأشد خطورة وأكثرها سرعة نمو، وهو النوع الذي سنتكلم عنه. أولا: الأعراض: صداع غير عادي لا يزول بمسكنات عادية ويصحّي المريض من النوم، غثيان واستفراغ عند الاستيقاظ من النوم، مشاكل في التركيز والتفكير، ضعف في الأطراف ومشاكل في النطق أو التحدث وضعف او تغير في النظر، تغيرات ملحوظة في الشخصية، وممكن تحصل تشنجات أو تبول لا إرادي، عادة تكون أكثر من عرض مع بعض إذا حدثت يجب التوجه فوراً للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

واستطرد أن طرق العلاج بشكل عام يتكون العلاج من ٣ مراحل: الأولى؛ الاستئصال الجراحي، الثانية؛ العلاج الاشعاعي ما بعد الجراحي، الثالثة؛ العلاج الكيميائي أثناء وبعد الاشعاعي، طبعًا المريض يحدد إذا كان مناسبا له ما ذكر ويُنظر إلى وضعه الصحي بشكل عام والفوائد المرجوة والمخاطر الممكن حدوثها قبل أي قرار للعلاج، وتتم المناقشة مع المريض أو مع من يخوله المريض لاتخاذ القرار بالنيابة عنه وتتم الموافقة عليه خطيًا، أثناء فترة العلاج يعطى المريض أدوية مصاحبة لتساعده على اكمال العلاج كمضادات غثيان وغيره.

وعن اسباب مثل هذه الحالات قال: أسباب الإصابة تكون جينية بسبب نمو الخلايا بشكلٍ غير طبيعي تتطور الى أورام، التعرض لإشعاعات عالية او لفترات طويلة، كذلك يوجد بعض الامراض الوراثية التي ممكن أن تزيد نسبة حدوث بعض أورام الدماغ، يوجد بعض الأسباب الغير معروفة والتي تحت الدراسة.
وفيما يتعلق بالنصائح لتفادي الامراض قال: الالتزام بالنصائح العامة والتغذية السليمة وممارسة الرياضة والابتعاد عن كل ما يضر بالصحة كالتدخين والكحول والمخدرات، عموماً الوعي الصحي هو من أهم الاسباب تجنب العديد من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *