متابعات

حكاية الحي التراثي تجسيد للفلكلور في المدينة المنورة

 المدينة المنورة – محمد قاسم

شهدت حديقة الملك فهد في المدينة المنورة فعالية “حكاية الحي التراثي” والذي تضمن مسابقة في رسم البوتريه تحت إشراف فريق ” جرعة فن ” ، وشارك في المسابقة عدد من فنانات المدينة المنورة ، فيما ضمت لجنة التحكيم كل من أبرار سهارا وهبة غوني وفاطمة باعامر وكان الرسم مباشرة امام زوار ومرتادي الحي التراثي. وقالت مشرفة الفريق وئام حامد أن ثمرة مثل هذه المسابقات الفنية سينعكس حتماً على الارتقاء بالذائقة الفنية لأفراد المجتمع كما إنه بمثابة تحفير ودافع للارتقاء بالفن التشكيلي، فضلا عن زيادة فرص التواصل بين الفنانين التشكيليين والتعرّف على تجاربهم في مجال الفنون التشكيلية وعرض إبداعاتهم الفنية وتبادل المعلومات، مما يعمل على تمكين وتشجيع أعمال الفنانين السعوديين المعاصرين وإيصالها إلى نطاق عالمي، وهذا ما نتمنى تحقيقه.

يذكر أنه في ختام الفعالية تم اعلان نتائج المسابقة من قبل للجنة التحكيم حيث حصدت المركز الأول الفنانة فرح عباس فيما جاءت في المركز الثاني زينب عبد الله الدرويشي بينما حصلت كل من أريج ملائكة وبيان عقيل على المركز الثالث مكرر وتم تسليم جوائز المسابقة من قبل مدير عام فعاليات حكاية ماجد العبيد . وتعد فعالية الحي التراثي المديني أحد الأماكن المميزة في المدينة المنورة؛ فهو موقعٌ يجسد تراث المدينة المعماري والفلكلوري القديم في المسكن والمظهر والسوق والمكتبة والمقهى. ويتيح معايشة التجربة الاجتماعية المدينية التراثية في قالب ترويجي يحقق الاستدامة ويوفر فرص العمل لأبناء المنطقة في الوقت ذاته، كما يجسّد الهوية الحضارية التراثية والثقافية والاجتماعية لمدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم.

يضم الحي عناصر مختارة من النسيج العمراني للمدينة، وهو يعبر عن الالتزام بمضمون مفاهيم التراث العمراني للمدينة، كما يشكل مرجعاً للمختصين والمهتمين بالعمارة الثقافية الاجتماعية المدينية، الذين يحرصون على تقديم إبداعات تنبثق من أصالة الماضي وعراقته. والزائر للحي التراثي في المدينة المنورة، يلاحظ أنه مغاير تماماً للطابع العمراني المعاصر؛ فهو تجسيد للهوية الحضارية والتراثية والثقافية والاجتماعية للمدينة المنورة. وقد تم تطويره كحي نموذجي يحاكي ما كان عليه الحال قديماً في المدينة المنورة، مجسداً للكثير من ملامحها العمرانية الرائعة في أحيائها القديمة، وبيوتها، ورواشينها، وهندسة بنائها التقليدي. وتم تشييد الحي التراثي المديني برؤية فكرية تتسم بالأصالة، وتقوم على إنشاء حي تراثي للمدينة المنورة يستلهم هويته من تاريخها العمراني والمعماري، ويحافظ على الملامح العمرانية التقليدية والتفاصيل التراثية بكل مفرداتها الدقيقة التي لا تزال راسخة في أذهان القدماء وكبار السن ممَّن عاشوا قبل نصف قرن وأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *