اجتماعية مقالات الكتاب

«ذا لاين» المدينة المرتقبة

( ذا لاين ) مشروع سعودي لمدينة خالية من الكربون مخطط لبنائها في نيوم. أعلن عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة شركة نيوم في 10 يناير 2021.

موضحاً أن عدد سكان المدينة يبلغ مليون نسمة ويبلغ طولها 170 كيلومترًا (105 أميال) وتحافظ على 95٪ من الطبيعة داخل نيوم، بدون سيارات، وانبعاثات كربونية. المشروع أحد مشاريع شركة نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية. مشروع “ذا لاين” العملاق الذي وصف بأنه نموذج عالمي يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخطط يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة، كما أن هذه المدينة “ذا لاين” معززة بالذكاء الاصطناعي، ولديها استجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري.

كما أن الإنسان في مدينة ذا لاين سيرى حياة خلابة تعج بالحراك البشري بعيدا عن زحام المدن والملوثات الصناعية والطرق المعبدة لتلبي احتياجات معيشته بأساليب عصرية متطورة ووسط طبيعة خلابة لديها عناصر طبيعية وحيوية مختلفة من الماء والهواء والشمس.

كما أن مدينة نيوم بشكلً عام لديها طبيعة مستمرة من الشمس والرياح التي تجعل منها من أفضل الأماكن الصالحة لاستخدام الطاقة البديلة في العالم ولأجل ذلك اكتشفت لها برامج ومشاريع في مجالات تطوير الطاقة وكفاءة الطاقة بالإضافة إلى مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون ومشروع “الهيدروجين الأخضر”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، المهندس نظمي النصر في بيان صحافي، إن نيوم تشكل حجر الزاوية في رؤية 203، إذ إن نيوم ليست فقط مشروعا عالميا يعمل بتسارع كبير لتجاوز كل التحديات التي يعيشها العالم على مختلف المستويات، في سبيل تقديم حلول للحياة والاقتصاد والتطور، بل أيضا لأن مشروع نيوم منذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها ولي العهد إطلاق المشروع وهو يحمل مسؤولية كبيرة في رسم ملامح المستقبل على مستوى العالم، والإسهام في تحقيق تقدم البشرية، وتجسيد الحاضرة التي تنبض بالحياة والنمو والطموح. ويشغل مشروع منطقة “نيوم” شمال غرب المملكة مساحة 26500 كم2 من إجمالي مساحة السعودية المقدرة بنحو مليوني كم2 مجزء منها المدينة الخلابة “ذا لاين” التي تتمتع بتضاريس طبيعية اجتمعت فيها شواطئ الرمال البيضاء مع جزر على سطح البحر تطل عليها من الجهة الشرقية والشمالية وجبال شامخة تكتسيها الثلوج في الشتاء ويتخللها أودية وواحات خضراء.

كما ستعمل مدينة “ذا لاين” على مواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير فرص العمل، والمساهمات بالإنتاج المحلي، وستعيد مدينة “ذا لاين” تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي. كما تعتبر نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.
متخصصة في الإعلام وصناعة المحتوى الرقمي
Amjaad_abdullaa@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *