الإقتصاد

مشروع البحر الأحمر نموذج عالمي للسياحة المستدامة

جدة – البلاد

تمثل منتجعات جزيرة شُريرة الجزء الأكبر من المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر، والتي تتضمن إنشاء 16 فندقاً ، ومن المقرر أن تبدأ الوجهة في استقبال الزوار بحلول نهاية عام 2022، وذلك قبل اكتمالها في عام 2023. وستشهد هذه الجزيرة الواقعة في قلب بحيرة الوجه والتي تحتضن أحد أضخم الحيود المرجانية في العالم مع شعب مرجانية مزدهرة وكائنات حية عديدة مهددة بالانقراض، تشييد سلسلة من المنتجعات المميزة والمرافق المرتبطة بها.


وأعلنت شركة البحر الأحمر للتطوير ، عن تعيين شركة “دبليو إس بي الشرق الأوسط” لتلعب دوراً فاعلاً في المضي قُدماً بالرؤية الرائدة لشركة البحر الأحمر للتطوير بمجال السياحة المستدامة في السعودية، وذلك بتكليفها بتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمنتجعات “كورال بلوم” الإحدى عشر التابعة لمشروع البحر الأحمر في جزيرة شُريرة على الساحل الغربي للمملكة.
وبحسب بيان أمس تضمن تصريحات مسؤولي الشركتين، فقد جرى أخذ التنوع البيولوجي بعين الاعتبار في تصميم هذا المشروع، حيث تمّ وضع مخططه ليضمن تفادي أية أضرار بأشجار المانجروف وغيرها من الموائل البيئية الحساسة في الجزيرة.
وستقدم شركة “دبليو إس بي الشرق الأوسط” طيفاً واسعاً من خدمات النظم البيئية بما في ذلك تحديد وتقييم حالة الموائل قبل وأثناء عمليات تطوير مراحل المشروع. ويدعم ذلك أيضاً تحقيق الهدف العام لشركة البحر الأحمر للتطوير في زيادة قيمة التنوع البيولوجي بنسبة تبلغ 30% خلال العقدين المقبلين ضمن منطقة مشروع البحر الأحمر.

وكانت شركة البحر الأحمر للتطوير طلبت من “دبليو إس بي الشرق الأوسط” البدء بتقييم التأثير البيئي والاجتماعي ضمن مراحل إعداد المفهوم التصميمي للمنتجعات، والمخطط التفصيلي، ومراحل التصميم النهائية للمشروع.
ويشمل مشروع كروال بلوم إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة الشبيهة بـ«الدولفين»، بالإضافة إلى بحيرة مستقلة، في وقت وضعت التصاميم اعتبارات التنوع البيولوجي والمحافظة على أشجار المانغروف، كما أن مكونات البناء والتشييد جميعها تساعد على حماية الطبيعة البكر للجزيرة.
ويستهدف مشروع البحر الأحمر تطوير مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي على الساحل الغربي للمملكة وفق تصاميم عالمية مبتكرة تتسم بالاستدامة وتعكس تجارب طبيعة المنطقة الخلابة التي يمكن الوصول إليها من أغلب مناطق العالم في رحلة تستغرق 8 ساعات فقط.
ويتكون المشروع من 90 جزيرة داخل أرخبيل، وسيتم في المرحلة الأولى تطوير 22 جزيرة وتشييد 50 فندقا بها بحلول 2030 توفر 1300 وحدة سكنية إلى جانب 100 فيلا على جزيرة أمهات الشيخ.
ويتميز المشروع بمحافظته على 75% من المساحة لتكون مناظر طبيعية تمثل جنة طبيعية ويتم تشغيل جميع مرافق المشروع بالطاقة المتجددة بنسبة 100%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *