الرياضة

مدربو أمريكا الجنوبية الأكثر تتويجا بالدوري مع الزعيم

الرياض – محمد الجليحي

يعتبر المدرب أهم عنصر لنجاح أي فريق بالعالم، فهو من يضع له الاستراتيجيات والخطط الفنية لحصد البطولات والمنافسة عليها، وبناء مستقبل مثمر يساعد على تقدم الفريق، وتختلف المدارس التدريبية من قارة إلى قارة أخرى، ولكل مدرسة خصائصها وأسلوبها الخاص، وتعتبر الأندية السعودية من أكثر الأندية تغييراً للمدربين.

ومؤخرا أعلن الهلال عن التوقيع مع المدرب البرتغالي جارديم ليكون المدرب رقم 70 في تاريخ الهلال؛ حيث دربه منذ تأسيسه مجموعة من المدربين من مختلف دول العالم، وحظيت البرازيل بالنسبة الأكبر من الأسماء لتدريب الهلال بعدد 30 مدرب، تليها رومانيا بعدد 9 مدربين، و5 مدربين من السعودية ومثلهم من البرتغال وثلاثة مدربين لكل من الأرجنتين، وألمانيا وكرواتيا، ومدربين اثنين لكل من هولندا وبلجيكا والأورغواي. وضمت القائمة مدربا واحدا لكل من السودان وانجلترا وهنغاريا ويوغسلافيا والبوسنة والهرسك وكولمبيا وتونس والتشيك وفرنسا واليونان، مع العلم أن في بعض الفترات تم إعادة التعاقد مع مدربين سبق أن دربوا الهلال، وهم البرازيلي كاندينهو، والروماني بلاتشي والبرازيلي لازاروني والروماني المؤقت ماريوس سيبريان. وتفوق مدربو قارة أمريكا الجنوبية بالفوز ببطولات الدوري مع الهلال عن نظرائهم الأوربيين؛ حيث حققوا 11 بطولة دوري مقابل 6 للأوربيين.

ويبلغ البرتغالي جارديم من العمر 46 عاماً درب العديد من الفرق الاوربية حيث حقق الدوري الفرنسي مع فريق موناكو 2017 وحقق الكأس والدوري اليوناني مع فريق أولمبياكوس عام 2013 وبطلاً لأندية الدرجة الثانية البرتغالي مع فريق بيرامار عام 2010م واستطاع ان يتأهل مع الفرق التي دربها على دوري ابطال أوروبا خمس مرات ووصل عام 2017 الى نصف نهائي دوري ابطال أوروبا وسبق ان حصل على جائزة أفضل مدرب في الدوري الفرنسي عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *