الإقتصاد

ثقافة التسوق..الأساسيات قبل الكماليات

جدة – نجود النهدي

“لولا اختلاف الأذواق لفسدت سلع” عبارة شهيرة تعكس اختلاف الحاجات ، التي تحددها عوامل كثيرة ومنها أذواق المستهلكين ، خاصة مع تنوع المعروض من السلع في هذا العصر حتى في الصنف الواحد نظرا ، لتعدد منتجيها ومورديها ، وبالتالي أسعار مسوقيها التي تختلف من محل لآخر.
في جولة هذا الأسبوع رصدنا منتج حليب بسعر ١١.٥ ريال لعبوة ٢.٩ لتر ، وبـ ١١.٢٥ ريال في موقع الكتروني ، وهو وإن كان هامشا قليلا في هذا المنتج الغذائي تحديدا لحساسية تنافسيته ، لكنه يطرح النقاش مجددا حول أهمية الوعي الاقتصادي وثقافة التسوق.
البداية مع غدير القرني ، التي ترى أن تسويق المنتجات في الوقت الحالي تعددت مجالاته ومنها التسويق الالكتروني الذي عادة ما “يلمع” المنتج في عين المستهلك ، وأن التخفيضات غالبا ما تكون كذبة لجذب الزبون ، وهنا تأتي أهمية ثقافة المستهلكين في شراء مانحتاجه وليس مانرغبه والبحث عن بديل للسلع مرتفعة السعر. من جانبها تضيف نور باشراحيل ، زاوية أخرى في ثقافة التسوق ، وهي عدم شراء الشيء الذي ليس له أهمية، حتى لو كان هنالك تخفيض، ثانيًا يجب السؤال قبل الشراء في بعض السلع عن امكانية التبديل والاسترجاع وقبل ذلك كله تحديد ميزانية قبل التسوق. أيضا يتفق محمد خواجي ، مع الرأي السابق ويقول: الثقافة الشرائية معناها بنظري ، سلوكيات المستهلك في الشراء خاصة في مواسم التخفيضات أو محلات التخفيضات ومنها معرفة سعر المنتج قبل الخصم ومقارنته بالسعر الجديد ، كذلك حساب الميزانية المخصصة للشراء وهذا يساعد على اختيار المنتج المناسب بالسعر المناسب ، وأخيراً أحتاج شراء هذا المنتج أم لا؟!

عقلانية الإنفاق
هنا نستضيف عضو جمعية الاقتصاد السعودية ، سلمان علي آل حجاب ، الذي تناول هذه الجوانب بقوله: ‏تختلف الثقافة الشرائية بين المستهلكين، فهناك مستهلك يتسم بالعقلانية، وآخر لا يتسم بها في قراراته الشرائية.
وأضاف: اقصد بالعقلانية هنا أن المستهلك يقوم بشراء السلع والخدمات الضرورية في حدود دخله المادي، أي أن أولوية صرف دخله على السلع والخدمات التي يحتاجها بشكل أساسي، وأن يقارن جودة السلعة وأسعارها بين عدة متاجر أو أسواق ليضمن شراء الأفضل في ذلك ، ومن ثم صرف ما تبقى على السلع والخدمات الكمالية او الترفيهية، أو استثمار وادخار الباقي، اما المستهلك الغير عقلاني أي أنه ليس لديه ثقافة شرائية، فيقوم بصرف دخله على السلع والخدمات الكمالية والترفيهية أكثر من الضرورية، أو أنه يستهلك السلع والخدمات بأكثر من دخله، أو أنه يستهلك السلع والخدمات دون أن يهتم لسعرها او جودتها، وهذا المستهلك مثال بسيط على تداعي غياب الثقافة الشرائية بين المستهلكين.

إدمان الشراء
ويستطرد الأستاذ سلمان آل حجاب حول غياب الثقافة الشرائية للمستهلكين قائلا: في حال عدم تنظيم المستهلك لمصروفاته ، واستهلاكه غير المقنن أو الواقعي ، فإنه حتما ستضعف قدراته الشرائية ومن الممكن أن يغرق في ديون ، كما أن استمراره بهذه الثقافة طويلاً تصعب عليه التغيير من ثقافته الاستهلاكية، ومن ثم خروجه من السوق قصراً وليس اختياراً بسبب تبعات هذه الثقافة، ناهيك عن أن غياب الثقافة الشرائية الصحيحة لدى المستهلكين يسهم في تدني جودة السلع والخدمات وارتفاع الأسعار نظرا لفوضى الشراء خاصة في ذروة المواسم الاستهلاكية.
‏ولتفعيل دور الثقافة الشرائية بين المستهلكين يجب على الجهات المختصة تكثيف جهودها التوعوية للمستهلكين بتوضيح أهمية الثقافة الشرائية وتعزيزها لديهم، وتوضيح كذلك أهمية الوعي المالي والادخاري، كما أنه يجب على المستهلكين التغيير من سلوكياتهم الشرائية وتعزيز الوعي لديهم من خلال تقنين مصروفاتهم في حدود دخلهم، وتعزيز ثقافة الصرف على السلع والخدمات الضرورية أولاً، وبعد الادخار واستثماره جيدا، يتم الصرف على السلع والخدمات الكمالية والترفيهية.
أخيرا ، على المستهلكين تعزيز ثقافة المقارنة بين السلع والخدمات للحصول على افضل السلع والخدمات بأقل الاسعار، وكذلك تعزيز ثقافة شراء ما يحتاجه المستهلك دون النظر لما تحمله الدعايات أو التخفيضات من مغريات تجعل المستهلك يشتري أكثر من حاجته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *