صحة و عافية

تجنب السهر يعزز اتزان الساعة البيولوجية

جدة – ياسر بن يوسف

أكد الدكتور وائل عبد الله العمودي بمركز طب وبحوث النوم في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز،. أن النوم يعتبر ركن أساسي من هرم الصحة الذي يرتكز أيضًا على الرياضة اليومية،. والاهتمام بالحمية والغذاء والوزن الصحي، والصحة النفسية.

وقال إن النوم المبكر والاستيقاظ المبكر وتجنب السهر، يساعد على الحفاظ على اتزان الساعة البيولوجية الداخلية والاستفادة القصوى من ساعات النوم. فالنوم الصحي يرتكز بشكل أساسي على جودة النوم والكم (عدد الساعات) وأخيرا توافق الساعة الداخلية مع الساعة الكونية.

ولفت إلى أن هناك بعض العادات الأخرى التي تساعد على تحسين جودة النوم وهي كثيرة،. وأفضل طريقة للانتفاع هي اكتساب عادة كل عدة أسابيع، ومن ثم الشروع في محاولة كسب عادة أخرى جديدة. وأضاف “سأبدأ بعادة شرب المنبهات لانتشارها في مجتمعنا العربي فينصح بتقليل المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل (القهوة، الشاهي، الشوكولاتة). ومحاولة إبقاءها في الفترة النهارية قدر الإمكان، ومحاولة الحصول على القسط الكافي من النوم من 7-9 ساعات يوميا للبالغين.

وينصح الدكتور العمودي، بأخذ غفوة قصيرة جدًا إن لزم الأمر، وأن تكون الرياضة اليومية في الفترة النهارية قدر الإمكان والابتعاد عن الأوقات القريبة من وقت النوم، واستخدام الفلاتر التي تحجب الضوء الأزرق الساطع من شاشات الأجهزة الذكية من بعد غروب الشمس وطيلة الفترة الليلية، وتجنب الأكل والشرب قبل النوم لتقليل الحموضة والاستيقاظ للتبول، والحرص على روتين ثابت قبل النوم، واتباع حمية وتخفيف الوزن والصوم قدر الإمكان.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *