قضية

الرقية بين المشروع والممنوع

أبها – مرعي عسيري

وراء ستار الرقية الشرعية والعلاج بالقرآن – هذا الحق الذي يراد به باطل – تقع محظورات شرعية وتجاوزات ادناها الابتزاز المالي واقبحها التعذيب حتى الموت. منه ما اوقفه اهل المريض قبل ان يقضي عليه فأعاده المشعوذ اليهم بقايا انسان . هذه وقائع حقيقية تنقلها “البلاد” على لسان ضحاياها وشهودها ومنهم صالح الذي يقول : كانت زوجتي منذ فترة ليست قصيرة تشعر بآلام متفرقة وارق في ساعات نومها وأحلام وكوابيس مخيفة حول أشخاص من أقاربها ماتوا منذ فترات متباعدة .. الأطباء في المستشفيات لم يكن لديهم إلا الحبوب المهدئة وأخيرا الطبيب النفسي الذي لم تقبل زوجتي علاجه وعليه فقد عملنا بنصيحة أحد زملائي في العمل وذهبت إلى مكان يقطنه شخص اكتشفت فيما بعد انه من “المشعوذين “ويطلق على بيته “عيادة ” بينما هو نفسه للوهلة الأولى يبدو أنه في حاجة للذهاب إلى عيادة للعلاج من حالته الكئيبة.. طلب “المشعوذ ” منا بداية أن ندفع ثمن الكشف المبدئي وهو 150 ريالا ثم قرر بعد دقائق قليلة أن زوجتي تحتاج إلى جلسات علاج طويلة لتخليصها من التلبس وتوالت الجلسات حتى جاءت الجلسة الموعودة وهي جلسة فك السحر وعندئذ طلب الدجال مبلغ 3500 ريال ثمنا لتلك الجلسة ودفعناها وبدأت طقوسها الغريبة حيث تصاعدت الضحكات الهستيرية المفزعة من الدجال وبدأ بعدها وكأنه يمتثل لأوامر غامضة يصدرها إليه القرين الذي لم نره ليخرج من تحت (طاقيته) أوراقا طويلة مترابطة ويواصل الضحكات المخيفة ويخرج من فمه شعرات ويلفها في الأوراق ويستخرج من قارورة يضعها أمامه أعواد ثقاب ملونة ويجمع كل تلك الأشياء الغريبة ويقول لنا إنها هي التي سوف تبطل السحر ويجب علينا أن ندفنها أمام عتبة البيت دون أن نخبر أحدا بذلك وإلا سيفسد مفعولها ، ورغم كل ذلك لم تتحسن صحة زوجتي وندمت على مراجعة ذلك المشعوذ. أما ليلى فقول: تزوجت منذ خمس سنوات، لم أنجب خلالها رغم التحاليل الطبية والعلاجات التي استخدمتها، وكنت ألاحظ على زوجي القلق، ورغبته الشديدة بإنجاب ولد، وبدأت معاملته تتغير نحوي، وأحسست أنه يفكر في الارتباط بامرأة أخرى، لم أدر ماذا أفعل وكيف أتصرف. وكنت أسمع عن أحد الأشخاص الذين يعالجون مثل هذه الحالات، ورغم عدم اقتناعي بهذه الفكرة، إلا أنني لجأت إليها بعد أن أعيتني كل السبل والحيل من أجل الإنجاب، وبالفعل ذهبت إلى هذا الشخص وأخبرته بقصتي، فوعدني بحلها في أقرب وقت، وأعطاني بعض العلاجات وورقة مغلفة أضعها تحت الوسادة التي ينام عليها زوجي، بعد أن أخذ مني مبلغاً من المال، وطلب مني أن أتردد عليه ثلاث مرات في الأسبوع، وفعلاً داومت على الحضور، وكان في كل مرة يقرأ فوق رأسي بعد أن يبخر المكان وتعرضت للضرب منه وقطعت بعدها علاقتي بهذا المشعوذ المحتال الذي أخذ مني 50 ألف ريال.

الخروج بالضرب
ويروي الدكتور فهيد السبيعي انه قبل عدة سنوات اصيب احد ابنائه بحاله نفسية وذهبت به لعدة رقاة منهم من كان يعرفه ..كان يقرأ بعض الآيات ثم يضرب ابني بيده ويقول : اخرج اخرج .. ومن شدة الضرب ابني يرد عليه: خرجت خرجت ولم يشف ابني. فأخذته لأشهر الأطباء النفسيين في جمهورية مصر وعالجه واعطاه حبوبا بواقع نصف حبة يومياً ثم زاد وزنه وبدأ يتأثر فعرضته على طبيب سعودي قال تزاد الجرعة إلي حبة كاملة والحمد لله وضعه مستقر.

دجال فضائي
ويحكي عيسى أحمد آل فضيله ماحدث هذه المرة مع دجال فضائي وقال: كان اخي يعمل في احدى الوظائف وكان من ضحايا توظيف الأموال وتعرض لحالة نفسية هسترية تزداد سوءا يوما بعد يوم وكنت اتابع قناة محمد الهاشمي وتواصلت معه فقالوا عنده سحر اسود وطلبوا مبلغ 1500 ريال ثمن اعشاب لم تنفع شقيقي فتواصلت معهم فقالوا انه يحتاج الي علاج اقوى وطلبوا مبلغا أكبر واستشرت احد زملائي فقال لي هذا من أكبر النصابين وعرفت أن هذا المعالج دجال لأنه يظهر كل مرة بشكل ويختتم حكاية اخيه قائلا: حسبنا الله كيف يستغل ظروف الناس بل أنه يحضر مشاهير ويدعون انهم حصلوا على الشفاء منه. اما ابو ناصر فقد قال: أصيبت زوجتى بالفشل الكلوي وتعاطف معي الكثيرون من الأصدقاء واتصل بي احدهم ليخبرني ان هناك معالجا من جنسية عربية جاء من الطائف فذهبنا إليه انا وزوجتي ووجدناه في حوش مستأجر ويضع سماعات على الأذن ويقوم يسقى المرضى ومنهم زوجتي مادة نتنة ويضرب المريض بين اكتافه ويأمره بالتقيؤ وهذا ما كان يحدث نتيجة شرب هذه المادة.. ليقول له: حظك طيب لقد خرج البلاء ويأخذ مائة ريال ويقول خذ قارورة عسل بقيمة 300 ريال لكنني رفضت بعد ان توجست من انه نصاب والحمد لله تم القاء القبض عليه. وتقول ام صبا: قبل زواجي كنت أشعر بضيق نفسي وذهبت إليه مع اسرتي واكتشفت أنه دجال والحمد لله القي القبض عليه متم ترحيله إلى بلاده.
وانتابت علي عبد الله احمد في احدى السنوات موجة من القلق واشار عليه قريب له بالذهاب الى حد الادعياء ووصف له علاجات بـ1700 ريال لكن علي رفض علاجاته. وهو لآن يتمتع بصحة جيدة.

التلبس كذبة
وأمام كثافة التوافد على المعالجين بدأت أولى المخالفات من خلال القراءة الجماعية ليتمكن المعالج من الانتهاء من مهمته وفق المواعيد التي يحددها للمراجعين وفي الغالب فانها تكون من الرابعة عصرا الى صلاة العشاء.
يقول الشيخ علي بن مشرف العمري الراقي السابق أن تلبس الجن للإنس غير صحيح، وأن الجن لا ينطق بلسان الإنسان .. وكان الشيخ علي قد عرف في العقدين الماضيين – أي قبل اعتزاله – كأشهر من يخرجون الجن من أحشاء الإنسان.وقال الشيخ العمري في اعترافات سابقه بدأها من نادي ابها الأدبي إنه توصل إلى هذه القناعة وعاد إلى جادة الصواب معتزلا مهنته كراق شرعي شهير ظل يعالج مرضاه طوال السنين الماضية. لكن أقوال العمري لم تفت هكذا بلا تصريحات مضادة من العاملين في حقل الرقية الذين قالوا بصحة تلبس الجان بالإنس طبقا لأقوال الفقهاء. ورد الراقي المعتزل على منتقديه مطالبا المرضى مراجعة الأطباء النفسيين، لأن ما يحدث لهم من أعراض ربما انفصام في الشخصية لا جان يتحدث بألسنتهم. مطالبا في ذات الوقت بتوعية المجتمع، فهناك أمراض عضوية لا تعالج عند كل من هب ودب -حسب قوله-. مستغربا لجوء بعض الرقاة إلى علاج مرضاهم عبر شاشة التلفزيون .

فضائيات السحر
وفي السياق نفسه حذر الدكتور محمد عبد الرزاق من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلاميه ، من مشاهدة فضائيات السحر والشعوذة، التي تعرض معالجة السحر وأمورا أخرى، مطالبا باستبدالها بالقنوات التي يتلى فيها القرآن.وقال: لقد ازدادت في الآونة الأخيرة أعمال الشعوذة وتنوعت أساليبهم، خاصة عبر الفضائيات التي تستضيف مجموعة من المشعوذين وتقدمهم للجمهور على انهم يقومون بمعالجة الناس بالقرآن الكريم، وهم في الحقيقة يزيدون على آيات الله عبارات شيطانية من شأنها ان تغير المعاني، وهذا نوع من أنواع اللعب بآيات الله عبر وضع اسماء لأشخاص يراد الاضرار بهم. واشار الى ان العلاج بالقرآن، أمر وارد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ويجب أن نأخذه على الكيفية التي أقرها النبي، وما نراه اليوم عبر الاستعانة بسحرة أو مشعوذين أو متكسبين للمال عبر الفضائيات يستفيدون من ارسال الرسائل أو من خلال الاتصال ومن خلال أساليب مختلفة ونقول كان الواجب على هؤلاء ان يقوموا بتوجيه الناس وتوعيتهم إلى هدي النبي في الرقية من دون ان يروجوا أن البركة في اشخاص معينين، وانما البركة في القرآن نفسه.ولفت الى انتشار الاعتقادات مثل التبخر بأنواع من النباتات لطرد الحسد والعين، واصفا اياها بأنها من البدع التي توصل الإنسان الى الشرك اذا اعتقد انها نافعة بغير اذن الله سبحانه.وشدد كذلك الدكتور عبد الرزاق على اتباع هدي النبي الكريم في التعامل مع كل ما يصاب به الإنسان من عين اوحسد اوسحر.

حقائق طبية
ويؤكد استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب إن الطب النفسي لا يعترف بمس الجن أو الحسد أو العين ، وإن كانت تمت استعارة مصطلحات شبيهة “التلبس” في بعض التصنيفات الطبية ، مشيرًا إلى أن قلة من الأطباء النفسيين يؤمنون به. وأوضح ، أن الله احتفظ في علمه بأمر النفس ، ويجب على المتخصصين البحث بشكل أكبر في هذا الأمر للوصول إلى وسائل العلاج بزواياها المختلفة. وأشار الحبيب إلى أن معظم الأطباء النفسيين المسلمين ينكرون “التلبس”، موضحًا أن الحالات التي ذُكر فيها “المس” في القرآن كانت تعني الأذى وليس “التلبس”.

ابتزاز مادي وأخلاقي
ويقول الشيخ بندر بن عبدالله آل مفرح المتحدث الرسمي ، والمستشار السابق لفرع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير: من خلال عملي السابق في جهاز الهيئة ، تمكنت هيئة عسير من متابعة عدد من الرُقاة المُتجاوزين ، لاداب المهنة التي لاتتجاوز التداوي بالقران الكريم من خلال قراءة ما تيسر من الذكر الحكيم على المُصابين بالسحر ، أو الحسد ، أو والعين ، واوضح ان الراقي يجب ن يكون حسن السيرة والسلوك ، وحافظاً لكتاب الله ، وبعيداً عن ابتزاز المرضى من الجنسين مادياً اواخلاقياً. وقال ال مفرح ، استطعنا القبض على عدد من الرُقاة غير الشرعيين ، وتسليمهم للعدالة ، وآخرون تم مراقبتهم وتقديم التقارير اللازمة عنهم وفقاً لأنظمة الهيئة الصادرة عام ١٤٠٠ هـ وعام ١٤٣٤ هـ وعام ١٤٣٧هـ.

جرائم باسم الرقية
ومن التجاوزات المُشينة لبعض الرُقاة الابتزاز المالي لبعض المرضى ، الى جانب ارتكاب بعض الرُقاة لجرائم لفظية وجسدية وتعدٍ بالضرب ، أثناء مزاولة الرقية ، وأذكر بأن أحد الرُقاة قبل أكثر من عشرة أعوام ارتكب عدة مخالفات تم رصدها عن طريق البلاغات المُباشرة من المُتضررين والمُتضررات والتأكد من صحتها وهذا الراقي يسكن مُحافظة قريبة من مدينة أبها وقد صعب القبض عليه لعدة مرات لانه يحتاط كثيراً ، وقد أشرفت شخصياً على التعامل معه وبرفقتي أعضاء هيئة ورجال أمن على قدر عالٍ من الاحترافية حيث تم التنسيق معه هاتفياً لغرض القراءة على مريضة ووعدناه بالمبلغ الذي يريده ومن ثم انتقاله، بسيارته الشخصية إلى نقطة مُتفق عليها على الحزام الدائري بأبها حيث تم القبض عليه وتفتيش سيارته وعثر فيها على القرآن الكريم مُمتهناً تحت اقدامه ، إضافة الى وجود عطور وزيوت عفِنه وأوراق تحتوي على طلاسم سحرية حيث تم تسليمه للجهة المختصة لاكمال مايلزم تجاهه ، تحقيقاً ، وإحالته للقضاء لتطبيق العقوبة الرادعة بحقة ، ويضيف : أذكر بأن أحد الرُقاه والذي يُشكل خطورة على المجتمع ، قمت باعداد الخطة اللازمة للقبض عليه وتم انجاز المطلوب في وقت لم يتجاوز ساعتين زمن وذلك بحي النمصا بمدينة ابها ، وبعض من يمتهن الطب الشعبي لاغراض السحر قد وصل الحال بهم الى التحرك بحذر في عدة مُدن ومحافظات ومراكز ، لتلبية طلبات القراءة على المرضى.

راحة نفسية
من جانبه أوضح الشيخ محمد مشبب الشهراني الذي كان يرقي في احد مساجد ابها بواقع يوم في الأسبوع فيما قبل جائحة كورنا قال الرقية من كتاب الله وسنة رسوله ويجد فيها المريض راحة نفسية ولا نأخذ منه أجرا ولا أكلفه وانصح مراجعي الرقية بالتمسك بما امر الله به والبعد عن الأمور غير المرضية لله في المناسبات وغيرها وذكر الله دائماً فهي اهم علاج والتحصن باذكار الصباح والمساء. ويؤكد عبد العزيز يحيى العسيري المتحدث باسم الشؤون الصحية بعسير بأنه لا يوجد حالياً عيادات للرقية في المستشفيات بعسير خاصة أن اغلب المرضى من اصحاب الأمراض العضوية ومستشفيات الصحة النفسية لهم طرقهم في العلاج النفسي وصرف الأدوية المناسبة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *