صحة و عافية

قبل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. هذا ما تفعله “علبة سجائر” بالجسد

تحتفي منظمة الصحة العالمية غدا الاثنين باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ. مع الدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه، حيث يؤدي إلى إزهاق روح واحدة من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم.

ما يفعله في الجسم

ويقول أطباء إن تدخين علبة سجائر يوميا يعد بمثابة خطر كبير على الصحة، حيث سبق وأن  أوضحت دراسة عن الضرر الجيني المدمر أو التحور الناتج عن التدخين. وذلك على أعضاء مختلفة في الجسم. إذ قال القائمون على الدراسة المنشورة في دورية «العلوم»، في عام 2016، إن النتائج تظهر علاقة مباشرة بين عدد السجائر التي يدخنها المدخن على مدار حياته. وعدد التحورات في الحمض النووي للأورام السرطانية.

وكشفت دراسات حديثة لباحثين بأن أعلى معدل للتحورات شوهد في سرطانات الرئة. لكنهم رصدوا أيضا تحورات في الحمض النووي لأورام مرتبطة أيضا بالتدخين في أعضاء أخرى من الجسم ومنها المثانة والكبد والحنجرة.

علبة سجائر يوميا

وذكر الباحثون أنه في خلايا الرئة اكتشف الباحثون أن تدخين علبة من السجائر في المتوسط كل يوم. يؤدي إلى 150 تحورا في كل خلية كل عام. وكل تحور مصدر محتمل لبدء مجموعة أضرار جينية يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالسرطان.

وأظهرت النتائج أن تدخين علبة سجائر يوميا يؤدي إلى 97 تحورا في كل خلية في الحنجرة و39 تحورا في الحلقوم. كذلك 23 تحورا في الفم و18 تحورا في المثانة وستة تحورات في كل خلية في الكبد كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *