المرأه متابعات

مراحل نمو الطفل وتطوره في عمر عام

بحلول 12 شهرًا ، من المحتمل أن يكون وزن طفلك قد تضاعف ثلاث مرات وسيصبح أطول بحوالي 50٪ مما كان عليه عندما كان حديث الولادة

بحيث نمت الدماغ إلى حوالي 60٪ من حجم البالغين سوف يتباطأ نموهم من الآن فصاعدًا. حاول ألا تقارن طول طفلك أو وزنه مع وزن الأطفال الآخرين ، طالما أنهم ينمون كما هو متوقع وفقًا لمخطط نموهم .

ستكون مشغولاً الآن حيث يحول طفلك انتباهه من تطوير مهاراته الحركية الدقيقة ، مثل التقاط الأشياء وفحصها ، إلى تدريب عضلاته الكبيرة. فسوف يدفعون ويركلون ويرمون ويقرعون الأواني ويضعون الأشياء داخل الحاويات. يتمتع الأطفال في عمر 12 شهرًا بفترة اهتمام تتراوح من دقيقتين إلى 5 دقائق لكل لعبة ، لذا عليك التفكير بشكل خلاق لإبقائهم مشغولين

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد تجدين أن طفلك يقرر الفطام ، أو قد تقرر أنت بنفسك أن الوقت قد حان. من الأفضل أن تفطمي ببطء ، إذا أمكن حتى ينخفض الحليب تدريجيًا

من عمر 12 شهرًا ، يجب أن يكون المشروب الرئيسي لطفلك هو الماء من كوب الشرب يمكن لطفلك تناول كميات صغيرة من حليب البقر كامل الدسم ليشربها ، كجزء من حصة ونصف من منتجات الألبان يوميًا .

ماذا يمكن لطفلك أن يفعل؟

تتكون مفردات طفلك على الأرجح من كلمتين ، بالإضافة إلى “ماما” و “بابا” سوف يثرثرون بالكلمات التي تبدو وكأنها محادثة

سيكونون قادرين أيضًا على الاستجابة للتعليمات البسيطة والإشارة إلى أجزاء من أجسامهم عند تسميتها.

جسديًا ، قد يقوموا بسحب أنفسهم واستخدام الأثاث للتنقل (يطلق عليه “الإبحار”) يمكن لبعض الأطفال الوقوف بمفردهم بشكل جيد الآن وقد يخطو خطواتهم الأولى .

في عمر 12 شهرًا ، سيكون طفلك جيدًا في استخدام يديه وأصابعه سوف يمسكون بملعقة ويحاولون إطعام أنفسهم منها

شجعي طفلك على الشرب من الكوب بمفرده ، واستخدمي الكوب للشرب بدلاً من الزجاجة

كيف تساعد طفلك على النمو

استمري في التحدث والقراءة لطفلك قدر الإمكان قم بإجراء محادثة معهم ، وأخبرهم بما تفعله ، وساعدهم في ممارسة التعليمات التالية يمكنك حتى البدء في تطوير أخلاقهم بقول “من فضلك” و “شكرًا”

من المهم تشجيع طفلك على الحركة والاستكشاف ساعدهم على رفع أنفسهم للوقوف وممارسة المشي

توقع بعض الصدمات والضربات ، لكن عليك أن تكون متيقظًا جدًا بشأن سلامة طفلك الآن سيحبون التقاط الأشياء الصغيرة ووضعها في أفواههم ، لذا تأكد من عدم وجود شيء حولهم يمكن أن يختنقوا به.

علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة في عمر 12 شهرًا ، تحدث إلى طبيبك إذا كان الطفل :-

غير سعيد عندما يري أشخاص يعرفهم جيدًا
لا يقوم بالاتصال بالعين
لا يمكنك أنت أو مقدم رعاية أن يريح الطفل
لم يبدأ في التحرك على الإطلاق
لا يجلس
لا يثرثر أو يصدر أصواتًا أخرى عندما يتحدث إليهم أحدهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *