الرياضة

مانشستر سيتي وتشلسي.. مواجهة إنجليزية بنكهة عربية

جدة – هلال سلمان

سيكون عشاق ومحبو كرة القدم حول العالم على موعد مع الإثارة والندية، وذلك في نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي مانشستر سيتي وتشلسي في الـ 10 من مساء السبت على ملعب دراغاو بمدينة بورتو البرتغالية. وتم إصدار 6 آلاف تذكرة للبيع لجماهير كلا الفريقين لحضور المباراة النهائية للبطولة القارية.
وللمرة الثالثة في تاريخ البطولة، يجمع النهائي فريقين من إنجلترا بعد أن لعب ليفربول وتوتنهام في نهائي 2019 وقبلهما مانشستر يونايتد وتشلسي في نهائي 2008.ولكن هذا النهائي يصطبغ بنكهة عربية؛ إذ سيشهد مواجهة بين النجم العربي الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، والنجم المغربي حكيم زياش لاعب تشيلسي.
وقد أسند اليويفا إدارة المباراة النهائية إلى الحكم الإسباني أنطونيو ماتيو لاهوز.

توخيل يتفوق على غوارديولا
هذه هي المواجهة الرابعة بين الفريقين هذا الموسم؛ حيث تبادلا الفوز في الدوري، فتفوق سيتي على أرض منافسه ذهابا بنتيجة (3-1)، وخسر إيابا في ملعب “الاتحاد” بنتيجة (1-2)، وكانت المواجهة الثالثة على ملعب “ويمبلي” في نصف نهائي كأس إنجلترا وفاز بها (البلوز) بهدف وحيد، والمباراتان الأخيرتان كانتا تحت إدارة المدرب الألماني توماس توخيل، الذي تفوق على نظيره الإسباني بيب غوارديولا مرتين.
ويخوض مانشستر سيتي نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، بينما يظهر تشلسي للمرة الثالثة في النهائي، ويطمح لحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه به عام 2012، ويجمع الفريقين أيضا طموح مشترك؛ حيث يأملان بالانضمام لقائمة الأندية التي توجت باللقب الأوروبي الأغلى دون أي هزيمة.
وتواجه الفريقان أوروبيا مرة واحدة من قبل، وكانت في نصف نهائي كأس الكؤوس (1970-1971) وحينها حسم تشلسي تأهله بفوزه ذهابا وإيابا (1-0)، ليتأهل إلى النهائي الذي حسمه على حساب ريال مدريد ليتوج باللقب.

مشوار الفريقين في البطولة
خاض السيتي 12 مباراة في البطولة، فاز في 11 منها وتعادل في لقاء وحيد أمام بورتو، وسجل 24 هدفا، فيما استقبلت شباكه 5 أهداف.
دور المجموعات..
تصدر السيتي ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت بورتو وأولمبياكوس ومرسيليا، برصيد 16 نقطة بعد فوزه في 5 مباريات وتعادله مرة واحدة مع بورتو.
دور الـ 16..
أطاح السيتي بفريق بوروسيا مونشنغلادباخ بعد فوزه عليه (2-0) ذهابا وإيابا (4-0 في مجموع اللقاءين).
دور الـ 8…
أطاح السيتي بفريق ألماني آخر هو بوروسيا دورتموند بعد فوزه عليه (2-1) ذهابا وإيابا (4-2 في مجموع اللقاءين).
دور الـ 4…
تغلب السيتي على باريس سان جرمان ذهابا بنتيجة (2-1) وإيابا (2-0) أي بمجموع (4-1) في المباراتين.

تشلسي
خاض تشلسي 12 مباراة في البطولة، فاز في 10 منها وتعادل في مباراتين، وسجل 22 هدفا، فيما استقبلت شباكه 4 أهداف.
دور المجموعات…
تصدر ترتيب المجموعة الخامسة التي ضمت إشبيلية وكراسنودار ورين، برصيد 14 نقطة، بعد فوزه في 4 مباريات وتعادله مرتين مع إشبيلية وكراسنودار.
دور الـ 16…
أطاح بفريق أتلتيكو مدريد بعد فوزه عليه (1-0) ذهابا و(2-0) إيابا (3-0 في مجموع اللقاءين).
دور الـ 8…
أطاح بفريق بورتو بعد فوزه عليه (2-0) ذهابا وخسارته إيابا (1-0) ليتأهل بنتيجة (2-1) في مجموع اللقاءين.
دور الـ 4…
تغلب على ريال مدريد بعد تعادله معه ذهابا بنتيجة (1-1) وفوزه إيابا (2-0) أي بمجموع (3-1) في المباراتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *