المحليات

29 أغسطس بداية العام الدراسي وينتهي في 30 يونيو 2022

جدة – رانيا الوجيه

تعزيزا للنجاحات المتواصلة التي حققتها المملكة في التصدي لجائحة كورونا بفضل التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة وتضافر كافة الجهود منذ وقت مبكر للتصدي للوباء وتقليل تداعياته على كافة المستويات والقطاعات، يدخل قطاع التعليم العام مرحلة جديدة من التحديث لمواكبة أفضل الممارسات العالمية لرفع مستوى الكفاءة واستحداث تقويم دراسي جديد بنظام ثلاثة فصول.

وتقرر أن تبدأ الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الأول يوم الأحد 21 محرم 1443هـ الموافق 29 أغسطس 2021م ، وبداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 1 جماد الأولى 1443هـ الموافق 5 ديسمبر 2021م ، وبداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 17 شعبان 1443هـ الموافق 20 مارس 2022م ، وبداية إجازة نهاية العام الدراسي بنهاية دوام يوم الخميس 1 ذي الحجة 1443هـ الموافق 30 يونيو 2022م .

التقويم الدراسي
اشتمل التقويم الدراسي السابق على الفصل الدراسي الأول واختباراته والفصل الدراسي الثاني واختباراته مع إجازة منتصف العام وإجازة نهاية العام الدراسي بالإضافة إلى الأعياد والمناسبات الوطنية.

وفي عام 1438 -1439 هـ الموافق 2017م أصدر مجلس الوزراء قرار التقويم الدراسي للأعوام الخمسة التالية ابتداء من العام الدراسي 1438 وفقاً للجلسة التي ترأسها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وقام وزير التعليم ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برفع توصيات وآراء حول الاقرار بتقويم العام الدراسي من عام 1438 حتى عام 1443 هـ وتمت إضافة الكثير من التعديلات في التقويم الدراسي .

وتضمن التقويم الدراسي للعام 1439 إلغاء إجازات الأسابيع الفاصلة بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني على أن تكون نهاية السنة فيآخر شهر شعبان أي انتهاء العام الدراسي قبل شهر رمضان المبارك .

أما بالنسبة إلى مدة دراسة الفصلين لكليهما لا يقل عن 15 اسبوعاً ، علماً بان موعد دراسة الطلاب للفصل الدراسي الأول بتاريخ 26 / 12 / 1438 هـ الموافق 17 / 9 / 2017 ميلادي .

وبعد أن شهد عام 2020 كثيرًا من العقبات التي أدت لتوقف العملية الدراسية وإغلاق المدارس في عديد من البلدان العربية والأجنبية، لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وتحول الدراسة عبر المنصات الإلكترونية أعلنت وزارة التعليم عن موعد بداية العام الدراسي من يوم الأحد الموافق 30 أغسطس 2020 و11 محرم 1442 هـ لجميع المراحل التعليمية بمختلف أنحاء المملكة ، وكان بداية العام الدراسي في 2020 الفصل الدراسي الأول في30 أغسطس، اليوم الوطني يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 -اختبارات الفصل الدراسي الأول: 20 ديسمبر 2020-إجازة نصف العام الدراسي: 31 ديسمبر 2020 ولمدة أسبوعين-بداية الفصل الدراسي الثاني: 17 يناير 2021-إجازة عيد الفطر: 29 إبريل 2021 -اختبارات الفصل الدراسي الثاني: 23 مايو 2021-إجازة نهاية العام: 3 يونيو 2021.

أما التقويم الدراسي الجديد فسيكون بنظام ثلاثة فصول بدلاً من فصلين دراسيين، على أن يتكون كل فصل دراسي من 13 أسبوعاً، وعدد الإجازات أثناء العام الدراسي 12إجازة وعدد أيام الإجازات أثناء العام الدراسي باحتساب إجازة نهاية الأسبوع 69 يوماً وعدد أيام الإجازات أثناء العام الدراسي دون احتساب نهاية إجازة نهاية الأسبوع 39 يوماً، وهناك إجازات نهاية أسبوع مطولة (Long weekend) كذلك إجازة بين كل فصل وآخر.

ترتيبات العودة الآمنة
وفقاً للموافقة السامية على عودة التعليم حضورياً قررت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة الترتيبات الأولية للعودة الآمنة للمعلمين وهيئات التدريس إلى جانب طلبة الجامعات والتدريب التقني والمهني ، مع اشتراط سلامة حالتهم الصحية، فيما أعلن وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ عن التقويم الدراسي الجديد لعام 1443هـ للتعليم العام، متضمناً تطوير المناهج والخطط الدراسية، والفصول الثلاثة، وما يتبعها من تطويرات إضافية، عاداً تلك العناصر هي المفاصل الحيوية للتطوير؛ لمواكبة ومنافسة أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق مستهدفات تنمية القدرات البشرية، ورؤية المملكة 2030.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مقر وزارة التعليم أن مشروع تطوير النظام التعليمي يمثل المرحلة الأولى لعمل مستمر يشارك فيه الجميع لصنع مستقبل أفضل لأبناء وبنات الوطن الذين يستحقون نظاماً تعليمياً يحقق أحلامهم وطموحاتهم، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في رحلة التطوير للنظام التعليمي، من خلال الاستثمار الأمثل للعام واليوم الدراسي، والموارد التعليمية، ورفع مستوى كفاءة منظومة التعليم.


وأفاد وزير التعليم أن التقويم الدراسي سيكون بنظام ثلاثة فصول بدلاً من فصلين دراسيين، على أن يتكون كل فصل دراسي 13 أسبوعاً، لافتاً إلى أن التقويم الدراسي الجديد يتضمن 12 إجازة أثناء العام الدراسي، وفي كل فصل دراسي هناك إجازات نهاية أسبوع مطولة(Long weekend) كذلك إجازة بين كل فصل وآخر.

وأضاف الدكتور آل الشيخ أنه سيتم من العام الدراسي المقبل؛ تطبيق خطط دراسية مطورة تتسق مع متطلبات مرحلة تطوير المناهج، وإدخال مناهج جديدة، من خلال رفع كفاءة الأوزان النسبية، مبيناً أنه سيتم تضمين مواد جديدة، وتطوير المناهج وتقديم تدريس مواد أخرى؛ بناءً على احتياج كل مرحلة وفصل دراسي.

وأشار إلى أنه على مدى عامين من العمل المتواصل في وزارة التعليم، وبناءً على دراسات متأنية قامت بها فرق متخصصة؛ تم التوصل إلى نتيجة رئيسة من أن نظام التعليم الحالي يحتاج إلى تطوير حقيقي وعميق، موضحاً أن نتائج المملكة في الاختبارات الدولية حالياً أقل من المنخفض، كما أن الفجوة بين سنوات السلم التعليمي وسنوات الدراسة الفعلية تصل إلى 4 سنوات، ولا يمكن معالجة تلك التحديات بأدوات لم يعد لها تأثير، لافتاً إلى أن المقارنات مع الدول المتقدمة تعليمياً تشير إلى وجود فجوة بين النظام التعليمي في المملكة وبين تلك الدول في عدد الأيام الفعلية للدراسة. ونوه بما حققته “مدرستي” خلال العام الدراسي 1442هـ من منجزات وأرقام مكّنتها لتكون من ضمن دراسة منظمة اليونيسكو كأفضل أربعة نماذج عالمية في التعليم عن بُعد بشراكة الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *